التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 12:55 م , بتوقيت القاهرة

مسؤول بـ"فتح": أبو مازن ينتظر رد حماس لإجراء الانتخابات الوطنية

قال نائب أمين سر المجلس الثوري لحركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح"، فهمي الزعارير، إن اللقاء الذي جمع الرئيس الفلسطيني محمود عباس بوفد الحكماء برئاسة الرئيس الأمريكي الأسبق، جيمي كارتر، ناقش باستفاضة الجهود لإنهاء حالة الانقسام الفلسطيني.


وأكد الزعارير في بيان صحفي، اليوم الثلاثاء، أن الرئيس أبومازن جدد تأكيده وحرصه على وحدة شعبنا ونظامه السياسي، وأن موقفه بانتظار موافقة حركة حماس الخطية باستعدادها لإجراء الانتخابات الوطنية، مطالبا كارتر بالتركيز على هذا الجانب.


وأضاف الزعارير أن موقف الرئيس الفلسطيني المعلن يعبر عن التزامه الذي قطعه أمام المجلس المركزي ومع عديد الشخصيات الوطنية والعربية والدولية، وأن مهمة حكومة التوافق الوطني تنحصر في إدارة الحياة اليومية للشعب الفلسطيني، بالإضافة لمهمتين محددتين هما إعادة الإعمار وإجراء الانتخابات وفق الاتفاقات الموقعة في القاهرة والدوحة.


وتابع: "إن البحث عن اتفاقات جديدة وسيلة جديدة للبحث عن جرعات منشطة لحياة الانقسام، على الصعيدين الداخلي والخارجي"، لافتا إلى أن كل الاتفاقات السابقة تتهاوى أمام رغبة حركة حماس بالتحكم المطلق في القطاع، وتحقيق فوائد فئوية معينة.


وقال الزعارير: "إن الدفع نحو إجراء الانتخابات العامة، سيحقق أهدافا متعددة، أهمها إعادة الروح للحياة الديمقراطية الفلسطينية، والمشاركة السياسية في مرحلة التحرر والبناء والوطني، وهي تشكل طوق نجاة للنظام السياسي بما فيه كل المجتمع السياسي بمكوناته المختلفة وليس مكونا فلسطينيا واحدا، كما أنه يشكل أداة الفصل التي تحتكم إليها المجتمعات الديمقراطية، في ظل ضعف عملية الشراكة السياسية وترنح الاتفاقات المختلفة، مؤكدا الاستعدادية لتسهيل حضور ومراقبة الانتخابات من كل الجهات الدولية وتحديدا العربية، لضمان وطمأنة الجميع بخصوص نزاهة العملية الانتخابية، كما حصل في الانتخابات السابقة.


وختم بالقول: "ننتظر موافقة رسمية من حماس عبر كارتر إلى لجنة الانتخابات المركزية، لتحديد موعد الانتخابات، واستعادة وحدة النظام السياسي بقرار من الشعب الفلسطيني".