التوقيت الأربعاء، 17 أبريل 2024
التوقيت 12:38 ص , بتوقيت القاهرة

الجرائم الجنسية في دور العبادة.. "مفيش فرق بين جامع وكنيسة"

تتحول دور العبادة أحيانا إلى مسرح للجريمة. يتوجه الناس إلى الصلاة في مواعيدها، وفي غير المواعيد يندر وجود أحد غير العاملين بأماكن العبادة ورجال الدين، عندها يستغل المجرمون الفرصة لإرتكاب جريمتهم.


خلال شهر أبريل الماضي وبدايات مايو الجاري تكشفت عدة قضايا وفضائح جنسية طالت رجال الدين وآخرين في مساجد بمحافظات مصرية مختلفة.


لا تتسرب الأنباء بسهولة عن الفضائح الجنسية في دور العبادة، فالقضايا من هذا النوع تكتسب حساسية شديدة، ينظر البعض إلى فضح هذه القضايا على أنه إساءة للدين لا مرتكب الجريمة، وقضية "الراهب المشلوح" دليل على ذلك.


أسيوط



قضية "الراهب المشلوح" التي نشرتها جريدة "النبأ" في يونيو 2001 تحولت من قضية رجل دين، استغل موقعه في الكنيسة للنصب على النساء بزعم أنه يعالج من المس والسحر والجان لابتزازهن جنسيا ومواقعتهن، إلى قضية طائفية كان الأقباط طرفا فيها.


وأصدرت الكنيسة بيانا وقتها قالت فيه إن "ما نشرته تلك الجريدة امتلأ عن آخره بما يثير الأقباط إثارة بالغة لمشاعرهم والنيل من مقدساتهم، كما نشر بأسلوب مقزز لكل القراء أياً كانت ديانتهم وهو يمس فرداً منحرفاً لا يمت إلى الرهبنة بصلة".


تبين بعد تحقيقات في القضية إن الراهب بطل فضيحة الدير المحرق بالقوصية في أسيوط مفصول قبل سنوات من تفجر الأزمة، وأن فصله تم بعد شكاوى من سوء سلوكه.


الزاوية الحمراء



يعرف الكثيرون من القريبين لدور العبادة تلك أن شيئا مشينا يحدث، لكنهم يتجنبون الحديث عنه، يبقى الأمر في اطاراتهم الضيقة، قضية الزاوية الحمراء أكدت هذا بتحريات المباحث.


في القضية الأحدث التي دارت وقائعها في مسجد "أهل البيت"، بمنطقة الزاوية الحمراء، تقدمت شابة ثلاثية ببلاغ الأحد إلى الشرطة تدعي فيه باغتصاب عامل المسجد لها.


كشفت تحقيقات النيابة والتحريات أن الشابة مارست الجنس مع العامل بدورة مياه المسجد مرتين برضاها، وحينما امتنع عن الرد على اتصالاتها والاستجابة لرغبتها في معاشرته قدمت بلاغا بالاغتصاب للشرطة.


كانت المدعية تذهب للمسجد لتبديل ملابسها في دورة المياة استعدادا لعملها، ولما كانت تذهب للمسجد في غير أوقات الصلاة طلبت من المتهم المفتاح لكنه رفض، وطلبت رقم هاتفه وكانت تكلمه كلما ارادت تغيير ملابسها، وصارا يتحدثان سويا إلى أن قررا ممارسة الجنس في دورة المياه.


الشرقية



يوم الأحد أيضا تمكنت مباحث ههيا بالشرقية من ضبط نجار مسلح لاتهامه في واقعة تعدي جنسي على طفل داخل مسجد، تحت الإنشاء بقرية تابعة للمركز، وتم التحفظ عليه للعرض على النيابة.


كانت "أمل. ا. ا"، 31 عاما، ربة منزل، ومقيمة قرية تابعة لمركز ههيا، والدة الطفل "م"، 7 سنوات، بالصف الثاني الابتدائي الأزهري، قدمت بلاغا للشرطة بقيام "أحمد. م. م. ع"، 20 سنة، نجار، بالتعدي جنسيا على نجلها داخل مسجد تحت الإنشاء. وضبطت الشرطة المتهم، وحررت محضرا بالحادث وقررت عرضه على النيابة.


الإسكندرية



ألقت قوات الأمن في ابريل الماضي القبض على خطيب وأمام مسجد بعزبة الشامي شرق الإسكندرية، بتهمة هتك عرض طفل 7 سنوات، أثناء تواجده بالمسجد لتلقى دروس حفظ القرآن.


قدم البلاغ "هاشم ا س"، 40 عاما، سائق، ومقيم عزبة الشامي، نطاق دائرة قسم المنتزة أول، ضد  "إبراهيم ع إ" 28 سنة،  إمام وخطيب مسجد العزبة "التابع لهيئة الأوقاف"، مقيم مركز كفر الدوار، محافظة البحيرة، يتهمه فيه بهتك عرض نجله الطفل أحمد 7 سنوات، وملامسة أجزاء حساسه بجسده، وذلك أثناء تواجد نجله بالمسجد لتلقي دروس تحفيظ القرآن.