التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 10:41 ص , بتوقيت القاهرة

"الجنجويد": متمردو دارفور استعانوا بإسرائيل لدخول الخرطوم

قال قائد قوات الدعم السريع، الموالية للحكومة السودانية، محمد حمدان دقلو الشهير "بحميدتي"، إن قوات حركة "العدل والمساواة"، إحدى الفصائل المكونة للجبهة الثورية السودانية في جنوب كردوفان ودارفور، خططت لضرب ولايات نيالا والفاشر والخرطوم.


أضاف "حميدتي" في تصريحات نقلتها شبكة "الشروق" الإخبارية، اليوم الاثنين، أن حركة "العدل والمساواة" استعانت بخبراء إسرائيلين دربوا قواتها في جنوب السودان لمدة 18 شهرا، لكنها لن تستطيع أن تفرض هيمنتها على إدارة الشعب السوداني وحكومته ورئيسه المنتخب.


وأوضح أن قواته بدءت عملية تطهير ولايات دارفور من المتمردين وعصابات السطو المسلح، على حد وصفه، مشيرا إلى أن الحركة جاءت لتنفيذ مخططها عبر 211 عربة مدججة بالسلاح، تم استلام 163 منها بكامل عتادها وتدمير الباقي، واستلام كميات كبيرة من الأسلحة الفتاكة من بينها أسلحة ليبية.


وأشار "حميدتي" إلى أن غنائم معركة "قوز دنقو" وصلت إلى 163 عربة مسلحة وآليات عسكرية وأسلحة، استولت عليها قوات الدعم السريع يوم الأحد، في مدينة نيالا بجنوب دارفور.


وقد أثارت معركة "قوز دنقو" جدلا واسعا في الأوساط السودانية وسط أنباء متضاربة عن سيطرة قوات التمرد عليها، وسط نفي حكومي لهذه المعلومة، وتزامنت هذه المعركة بعمليات استهداف لمجموعات طلابية من دارفور في مناطق سكانية تابعة للطلاب في الخرطوم.