التوقيت السبت، 04 مايو 2024
التوقيت 04:09 م , بتوقيت القاهرة

طالبات دارفور يتظاهرن في الخرطوم بعد حرق سكنهم

تظاهرت طالبات جامعيات، أغلبهن من إقليم دارفور غرب السودان، في مدينة الخرطوم، اليوم الاثنين، احتجاجا على ما اعتبرنه حريقا متعمدا، طال سكنهن الجامعي، ضمن حملة تستهدف طلاب الإقليم بعد مقتل طالب جامعة شرق النيل، المنتمي لحزب "المؤتمر الوطني" الحاكم.


كان حريق قد اندلع، صباح الاثنين، في داخلية طالبات تابعة لجامعة بحري، أغلب قاطنيها من طالبات دارفور، اللائي أشرن إلى أن الحريق تم بفعل فاعل، وليس كما قالت الشرطة إنه بسبب ماس كهربائي، وطالت تلك النيران متعلقات الطالبات من حواسيب محمولة ومشاريع تخرج.


وشهدت الطرق المحيطة بمبنى داخلية سكن الطالبات والشارع الرئيسي، مظاهرة لطالبات السكن التابع لجامعة بحري، وسط هتافات مناوئة للحكومة، قبل أن تتدخل الشرطة السودانية وتفض الطالبات المحتجات وتلاحقهن داخل الطرقات الفرعية.


تجدر الإشارة، إلى أن الأمين العام السابق لاتحاد طلاب جامعة شرق النيل ببحري، محمد عوض، قد لقى مصرعه، الأربعاء الماضي، إثر أحداث عنف بين طلاب منتمين للحزب الحاكم، وآخرون يناصرون حركات دارفور، وحذرت قوى سياسية وناشطون من التمادي في العنف الطلابي داخل الجامعات، بعد حملات تعبئة داخل أروقتها بسبب الحادث.