التوقيت الثلاثاء، 23 أبريل 2024
التوقيت 06:10 م , بتوقيت القاهرة

أولاند: هذه أسباب اختيار فرنسا لحصور القمة الخليجية

أكد الرئيس الفرنسي، فرانسوا أولاند، على الثقة والمصداقية التي تحظى بهما بلاده بين شركائها في المنطقة العر بي، ما أتاح إبرام عقود مهمة لبيع مقاتلات "رافال" لمصر والهند وقطر، وربما دول أخرى في المستقبل.


جاء ذلك في تصريح للرئيس أولاند، قبيل مغادرته الدوحة التي حضر بها مراسم توقيع اتفاقية لبيع 24 طائرة "رفال" إلى قطر، متوجها إلى السعودية لحضور قمة مجلس التعاون الخليجي، التي يحل عليها ضيف شرف، في خطوة هي الأولى لرئيس دولة غربية.


وفيما يتعلق بالصراعات في الشرق الأوسط، أكد الرئيس أولاند أن بلاده تعمل على إيجاد حلول سياسية وعلى دعم عمليات عسكرية عند الاقتضاء، وقال بشأن الأزمة السورية "نسعى لإطلاق عملية انتقالية لا تشمل الرئيس بشار الأسد، بل جزءا من النظام بمشاركة كل أطراف المعارضة".


اما في العراق، فأكد الرئيس الفرنسي أن بلاده تشارك في التحالف الدولي لمكافحة الإرهاب في الأراضي العراقية، كما تساهم في الجهود الدبلوماسية للتوصل إلى اتفاق بشأن الملف النووي الإيراني، يشكل ضمانة حقيقة لعدم حصول طهران على السلاح النووي.


أضاف أنه لكل تلك الأسباب، نالت فرنسا شرف حضور قمة مجلس التعاون الخليجي، التي ستعقد بالرياض، ما يعكس الصداقة المشتركة، كما يعد دليلا أن باريس ينظر إليها كقوة للسلام تساند عند الحاجة حلفاؤها وأصدقائها.