التوقيت الإثنين، 30 يناير 2023
التوقيت 10:30 م , بتوقيت القاهرة

داسو: إتمام صفقة "الرافال" مع قطر "شرف لنا"

أعرب الرئيس التنفيذي لشركة "داسو"، إريك ترابييه عن سعادته لإتمام صفقة الرافال مع قطر، قائلا "شرف كبير لنا، أنا سعيد للغاية من قرار السلطات القطرية، لقد اشترت قطر بالفعل 24 طائرة وزودت الإعدادات على 12 طائرة منها"، متابعا "هذا القرار  يؤكد ثقة قطر في شركة داسو، التي تعاملت معها سابقا، وقامت بشراء طائرات من طراز ميراج F1 وميراج 2000".


ولدى سؤاله عن عدد عقود "الرافال" التي تضاعفت منذ بداية السنة، خلال حوار مع صحيفة "لوفيجارو" الفرنسية، قال إن الرافال استطاعت تحقيق نجاح كبير، وذلك بفضل إمكانياتها الجوهرية "الرافال طائرة جيدة للغاية، فهي نتاج عمل جيد لمهندسي شركة "داسو" وحلفائها".



وأشار الرئيس التنفيذي للشركة أن نجاح الطائرة يعود لبعض العوامل الجيوسياسية، معربا عن تقديره لجهود الرئيس الفرنسي فرنسوا أولاند، ووزير الدفاع جان إيف لو دريان، في تعزيز العلاقات الاستراتيجية مع قطر.


وعن احتمالية توقيع عقود أخرى خلال هذا العام، بعد مصر وقطر، أكد ترابييه "لن نقف عند هذا الحد، سنستمر في العمل لتحقيق المزيد من النجاح، سنواصل محادثتنا مع السلطات الفرنسية لإتمام الصفقة مع الهند، وهناك دول أخرى مهتمة بالرافال وسنوقع معها عقود خلال هذا العام"، ولكنه لم يحدد تلك الدول.


يذكر أن وزارة الدفاع الفرنسية أعلنت الأاسبوع الماضي أنها ستبدأ منتصف عام 2018 في تسليم طائرات "رافال" المقاتلة إلى قطر، وأوضحت الحكومة الفرنسية أن الصفقة قيمتها 7 مليارات دولار لبيع 24 طائرة قد تزيد إلى 36. ويزور الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند اليوم الإثنين الدوحة لإتمام صفقة الرافال في إطار زيارة خليجية تشمل أيضاً المملكة السعودية حيث يحضر الرئيس الفرنسي كضيف شرف في القمة الاستثنائية لمجلس التعاون الخليجي.