التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 10:33 م , بتوقيت القاهرة

عدوي: وسائل ممتدة المفعول خلال حملات تنظيم الأسرة

قال وزير الصحة  الدكتور عادل عدوي، إن الوزارة مستمرة في تقديم حملات تنظيم الأسرة في المناطق النائية والقرى الأكثر احتياجا في محافظتي سوهاج وأسيوط، خاصة المناطق  ذات الكثافات السكانية المرتفعة.


 وتطلق وزارة الصحة اليوم  الاثنين 4 مايو ولمدة ثلاثة أيام حملة في أربع إدارات صحية هي  طما والمنشأة وساقلته وجرجا في محافظة سوهاج تحت رعاية المحافظ دكتور أيمن عبد المنعم، وبإشراف أطباء مديرية الصحة بالمحافظة.


وتستهدف هذه الحملات المناطق التي تعاني من ارتفاع الكثافة السكانية، وزيادة معدل المواليد فيها عن متوسطه على مستوى الجمهورية، وترتفع فيها نسبة السيدات اللاتي توقفن عن استخدام وسائل تنظيم الأسرة، رغم احتياجهن لها لأسباب اقتصادية أو اجتماعية أو نفسية.   


ويؤكد رئيس قطاع خدمات تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية الدكتور عاطف الشيتاني على أن تلك الحملات تعتمد على العيادات المتنقلة والأطباء المتخصصين والتعاون مع الجمعيات الأهلية والرائدات الريفيات والمرشدات الصحيات، خاصة بعد أن لاقت وسائل تنظيم الأسرة "لممتدة المفعول" إقبالا من السيدات في المناطق المحرومة خلال الحملات السابقة مثل "اللولب النحاسي" الذي يمتد مفعوله 12 سنة والكبسولات تحت الجلد التي يمتد مفعولها إلى ثلاث سنوات ولا تقدم إلا من خلال وزارة الصحة، حيث  تقدم مجاناً للسيدات في هذه الحملات. 


وتستعين الحملات بعلماء الدين من الشيوخ والقساوسة للإجابة عن أسئلة الأسر في الندوات ولقاءات الزوار التي تعقد بالتعاون مع المجالس المحلية  وقيادات القرى وبالتزامن مع الحملة، بالإضافة إلى مشاركة  الأطباء المتخصصين للإجابة عن الأسئلة حول المشكلات الصحية للأسر.


كما أنه في نهاية مايو الحالي سوف تنطلق حملة أخرى إلى المناطق النائية في أسيوط تحت رعاية المحافظ المهندس ياسر الدسوقي.


وتستهدف هذه الحملات الزوجات صغيرات السن اللاتي أنجبن طفلاً أو اثنين بهدف المباعدة بين الولادات من خلال المشورة الطبية لكل حالة لمساعدتها على اختيار التوقيت الأمثل للحمل والتشجيع على الرضاعة الطبيعية واختيار الوسيلة المناسبة اجتماعيا وصحيا لكل سيدة وتشجيع الرجال على استخدام وسائل تنظيم الأسرة الخاصة بالذكور ودعم الزوجة في اتخاذ قرار تنظيم الأسرة واختيار وسيلة تنظيم الأسرة المناسبة لحالتهم الأسرية.