التوقيت الأحد، 05 مايو 2024
التوقيت 03:48 ص , بتوقيت القاهرة

وقفة احتجاجية فلسطينية لفتح الميناء البحري بغزة

شارك العشرات من الشبان الفلسطينيين في قطاع غزة، صباح اليوم الأحد، في وقفة احتجاجية، داخل ميناء غزة، نظمتها "الهيئة الوطنية لكسر الحصار وإعادة الإعمار"، تطالب المجتمع الدولي بفتح الميناء البحري لغزة، لكسر الحصار الإسرائيلي المفروض على القطاع منذ عام 2007. وفقا لما نشرته وكالة "الأناضول".


ورفع الشبان، في الوقفة لافتات كُتب على بعضها "ممر بحري حق لنا"، و"لماذا الصمت الدولي على حصار غزة"، و"الحصار مخالف لكافة الأعراف".


وطالب متحدث باسم الشبان، سعيد اللقطة، المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته اتجاه قطاع غزة المحاصر للعام الثامن على التوالي، والعمل السريع على إنشاء ميناء بحري  يكفل حرية الحركة والسفر.


وقال اللقطة "يجب على المؤسسات الحقوقية وجامعة الدول العربية، أن تعمل بنطاق واجبها الأخلاقي الذي يحتم عليها رفع الحصار عن القطاع"، مضيفا "الحصار الإسرائيلي المفروض على قطاع غزة مخالف لكافة القوانين والأعراف الدولية".


وكان إنشاء "الممر المائي لغزة"، أحد مطالب حركة "حماس"، في مفاوضات وقف إطلاق النار، غير المباشرة، التي أجرتها مع إسرائيل، خلال المواجهة العسكرية الأخيرة بينهما، التي بدأت في 7 يوليو 2014، واستمرت 51 يوما.


ومنذ أن فازت حركة "حماس"، التي تعتبرها إسرائيل "منظمة إرهابية"، بالانتخابات التشريعية الفلسطينية في يناير 2006، تفرض إسرائيل حصارًا بريا وبحريا على غزة، شددته إثر سيطرة الحركة على القطاع في يونيو من العام التالي، واستمرت في هذا الحصار رغم تخلي "حماس" عن حكم غزة، وتشكيل حكومة توافق وطني فلسطينية أدت اليمين الدستورية في الثاني من يونيو.