التوقيت الإثنين، 06 مايو 2024
التوقيت 06:15 ص , بتوقيت القاهرة

تفاصيل لقاء رئيس إقليم كردستان بأوباما

أعلن المستشار الإعلامي في مكتب رئيس إقليم كردستان كفاح محمود، اليوم السبت، أن رئيس الإقليم مسعود بارزاني سيبحث مع الرئيس الأمريكي باراك أوباما خلال زيارته إلى أمريكا مستقبل كردستان، وتحرير الموصل وتسليح البيشمركة.


وقال كفاح لقناة السومرية نيوز "رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني سيناقش خلال زيارته، إلى أمريكا، مع الرئيس الأمريكي باراك أوباما عدة قضايا وملفات، أبرزها مستقبل الكرد وإقليم كردستان ومرحلة مابعد الصراع مع تنظيم داعش"، مشيرا إلى "الولايات المتحدة حليف وصديق مهم جدا لإقليم كردستان وللعراق عموما".


وأضاف "عملية تحرير الموصل هي من إحدى الملفات التي سيبحثها البارزاني مع أوباما "، مبينا "عملية تحرير الموصل تعول على قوات البيشمركة كقوة أساسية تشترك مع القوات الاتحادية العراقية والتحالف كون البيشمركة أثبتت أنها القوة الأكثر انضباطا".


وأشار كفاح أن "البارزاني وأوباما سيناقشان مسألة تسليح وتدريب قوات البيشمركة، كونها تحتاج إلى سلاح ثقيل كالدبابات والمدرعات وأسلحة بعيدة المدى"، مشيرا الى أن "البيشمركة عانت خلال السنوات الماضية من تقصير الحكومة الاتحادية بشمولها في التدريب والتجهيز بسبب فرض حكومة المالكي الحصار عليها".


وأردف كفاح أن "البيشمركة نجحت في تحرير أكثر من 90% من الأراضي التي أحتلها داعش في المناطق المستقطعة من إقليم كردستان من منطقة سنجار إلى جلولاء على طول أكثر من 1000 كم".


يذكر أن رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني توجه، اليوم السبت، إلى الولايات المتحدة الأميركية على رأس وفد رفيع ضم وزير البيشمركة مصطفى سيد قادر، ومستشار مجلس أمن الإقليم مسرور البارزاني، ووزير الثروات الطبيعية آشتي هورامي، ووزير الاعمار كوسرت رسول، ومسؤول دائرة العلاقات الخارجية بحكومة الإقليم فلاح مصطفى.