التوقيت الخميس، 16 مايو 2024
التوقيت 03:17 ص , بتوقيت القاهرة

صور| وزير الكهرباء يتفقد مشروع محطة أسيوط المركبة

تفقد وزير الكهرباء والطاقة، اليوم السبت، الدكتور محمد شاكر، مشروع محطة كهرباء أسيوط المركبة 1000 ميجاوات، المكونة من 8 وحدات في 125، لمتابعة خطة تنفيذ الأعمال.


 ورافق الوزير خلال الزيارة، نائب الوزير، المهندس أسامة عسران، ورئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر، المهندس جابر الدسوقي، ووكيل أول وزارة الكهرباء، المهندسة صباح مشال، وأسامة بشاي رئيس مجلس إدارة شركة أوراسكوم، المهندسة صباح مشال، واستقبالهم رئيس شركة الوجه القبلي لإنتاج الكهرباء، المهندس علي حسن، ونائب رئيس مجلس الإدارة، المهندس فتحي عبدالهادي، والمهندس في المشروع، المهندس عبدالناصر معروف، ومدير عام الشؤون الفنية، المهندس حسن فؤاد حسن.



وقال شاكر، في تصريحات له: إننا "نسابق الزمن لإعداد الشبكة القومية لكهرباء مصر وتجهيزها لتتحمل استهلاك المواطنين والنشاطات الصناعية خلال أشهر الصيف القبل، على أن تصل الخطة إلى 3400 ميجاوات، وستتضمن إنشاء نحو 68 وحدة توليد كهرباء، منها 50 وحدة توليد صغيرة ومتنقلة، و18 وحدة توليد غازية".


وتابع، "سيتم إنشاء الوحدات في محطات أسيوط وعتاقة والمحمودية، وشرم الشيخ، والغردقة، وبورسعيد، وأن الخطة بناءً على توجيهات من الرئيس عبدالفتاح السيسي، لمواجهة الطلب على الطاقة خلال أشهر الصيف المقبل، والوزارة تعمل في محاور عدة لمواجهة العجز، أهمها استكمال الصيانات، والتوسع في مشروعات الطاقة المتجددة".



وأوضح الوزير، أن "عمليات التخريب يتم مواجهتها بكل حزم، بالتنسيق مع القوات المسلحة ووزارة الداخلية، لحماية الأبراج التي يتم ربطها على الشبكة".



واستمع الوزير إلى شرح مفصل من مدير المشروع من شركة أوراسكوم، المهندس محمد الدسوقي، الذي يقام على مساحة 85 فدانًا، جنوب معمل أسيوط، لتكرير البترول، وتعد واحدة من أضخم محطات الكهرباء في مصر، وتنفذها الشركة للإنشاءات المصرية، وتبلغ قدرتها التوليدية من 1000 إلى 1500 ميجا وات، وتم الانتهاء بنسبة 85% من المشروع.


وقال رئيس شركة الوجه القبلي لإنتاج الكهرباء، المهندس علي حسن: إن "مشروع المحطة الجديدة، يضم 8 وحدات، كل وحدة بقدرة 125 ميجا، إضافة إلى عمل وحدتين مركبة، بقدرة 500 ميجا، وإنشاء 14 وحدة توليد قدرة كل واحدة 25 ميجا وات، في محافظات؛ المنيا، وأسيوط، وسوهاج، إلى جانب المشروعات الجديدة".



وأوضح رئيس قطاعات إنتاج شركة الوجه القبلي، المهندس فتحي عبدالهادي، في بيان له، اليوم، أنه "سيتم إضافة 450 ميجاوات إلى مشروع محطة غرب أسيوط الجديدة، حيث لا يقل أهمية عن مشروع قناة السويس، وسيتم الانتهاء منه قبل صيف العام 2015، بقدرة 1000 ميجاوات، ويعتبر أحد أهم مشاريع توليد الطاقة الكهربائية، ليصبح إجمالي القدرات 1450 ميجاوات، كخطة لجنوب الصعيد".



وأشار المهندس المقيم في المشروع، إلى أن محطة التوليد الجديدة ستخدم محافظة أسيوط، والمحافظات المجاورة لها في الصعيد، وستجنب محافظات الوجه القبلي، عمليات تخفيف الأحمال والانقطاع في التيار الكهربائي، إضافة إلى إسهاماتها الفعالة في توفير المناخ الملائم للاستثمار في المناطق الصناعية، ولاسيما المصانع كثيفة الاستخدام للطاقة، موضحًا أن أسيوط تعول كثيرًا على إنشاء المحطة لجذب المزيد من المستثمرين.