التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 06:49 م , بتوقيت القاهرة

رؤساء جامعات يبحثون تطوير التعليم المفتوح مع مجلس "الصحفيين"

عقدت جامعة بني سويف، برئاسة الدكتور أيمن لطفي، اجتماعا مشتركا، اليوم السبت، بين رئيس جامعة القاهرة، الدكتور جابر جاد نصار، وعدد من أعضاء هيئة التدريس بجامعات مصر، ومجلس نقابة الصحفيين، برئاسة النقيب، يحيى قلاش، وذلك بمقر نقابة الصحفيين، لمناقشة أوضاع التعليم المفتوح، وتطوير جودته في مجال دراسات الإعلام والصحافة.


وأكد الدكتور جابر نصار، خلال كلمته في الإجتماع، أن التعليم المفتوح في جامعة القاهرة يتعرض لخسارة كبيرة، مشيرا إلى أنه قام بوقف 9 برامج للتعليم المفتوح في الجامعة خلال الفترة الماضية.


وأضاف نصار: "أزمة التعليم المفتوح بدأت عام 2008، عندما تم معادلة شهادات التعليم المفتوح بشهادات الجامعات، وهذه مسألة خطيرة ولا بد أن تنتهي، فالتعليم المفتوح يجب أن يكون لتجويد سوق العمل وليس للتأهيل."


ومن جانبه، رحب يحيى قلاش، بالحضور، مؤكدا على أن نقابة الصحفيين تفتح أبوابها لجميع النقاشات المثمرة، وتسعى دائما للتواصل مع الجامعات المصرية، للنهوض بأوضاع التعليم، وزيادة جودته، لأنه أساس العمل الصحفي و الإعلامي فيما بعد.


وقال قلاش، إن منظومة التعليم بها تشوهات كثيرة، والتعليم المفتوح ليس التشوه الوحيد الموجود، مضيفا:" نخشى أن نسير في مسار تقنين وتجميل تلك الأوضاع، وهي تحتاج إلى حلول جذرية، وأتمنى أن نخرج من هذا اللقاء بأفكار و حلول واقعية لمواجهة الأزمة".



وأوضح رئيس جامعة بنى سويف، أمين لطفي، أن لجنة تقييم أوضاع التعليم المفتوح، التي شكلها أعضاء هيئة التدريس بالجامعة، جاءت بهدف تحسين جودته، وتحتاج إلى مشاركة مختلف الجامعات، وأيضا المشاركة المجتمعية، مشيرا إلى أن المجلس الأعلى للجامعات مهتم بوضع استراتيجية للتعليم، وقانون تنظيم التعليم العالي، حتى عام 2030.


وأكد عضو مجلس نقابة الصحفيين، علاء ثابت، أن مؤسسات التعليم مازالت تعيش في فكر القرن الماضي، ولم تواكب المجال الإعلامي والصحفي، الذي تطور بشكل كبير.