التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 04:21 م , بتوقيت القاهرة

"استقلال الصحافة": إغلاق 15 صحيفة وتشريد 600 صحفي

قال  مقرر لجنة الدفاع عن استقلال الصحافة، بشير العدل، إن مصر تشهد تراجعا في مجال حقوق الصحفيين خلال الـ 3 سنوات الماضية، مشيرا إلى أن 15 صحيفة أغلقت خلال هذه الفترة، وتسبب ذلك في تشريد 600 صحفي.


جاء ذلك ضمن بيان، أصدرته لجنة الدفاع عن استقلال الصحافة، اليوم السبت، والتي أعربت خلاله عما وصفته بخيبة أملها في النهوض بأوضاع الصحافة والصحفيين فى مصر، في ظل استمرار ما أسمته بالسياسات غير المنضبطة التي تحكم المهنة، وتتولى إدارتها، سواء من جانب الدولة أو المؤسسات الصحفية ذاتها.


وقالت اللجنة فى البيان، الذي أصدرته بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة، إن الأوضاع الحالية التي تشهدها مصر لاتنبئ بتحسن أحوال الصحافة والصحفيين، مستنكرة ما وصفته بتقاعس الدولة عن القيام بدورها في العمل على حرية واستقلال الصحافة وفقا للدستور والقانون، وبما يتماشى مع الاتفاقيات الدولية، ومقتضيات الحالة الصحفية.


وشدد العدل، على أن ما وصفه بالانفلات الإعلامي سببه سيطرة رأس المال الخاص على منظومة الإعلام في الدولة، ورغبة رجال الأعمال من خلال وسائلهم الإعلامية نفاق السلطة تارة، وضرب الدولة تارة أخرى، فى وقت غابت فيه الإدارة عن السياسية للإعلام.