التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 02:17 م , بتوقيت القاهرة

الدماطي والسعيد يفتتحان الجامع الأزرق

يفتتح وزير الآثار، الدكتور ممدوح الدماطي، ومحافظ القاهرة، الدكتور جلال السعيد، مساء اليوم السبت، الجامع الأزرق بمنطقة الدرب الأحمر، بعد الانتهاء من تطويره من قبل منظمة الأغاخان للثقافة، بحضور عدد من الشخصيات العامة.


وبدأت أعمال الترميم بمسجد الأمير (آق سنقر) منذ عام 2009، والذي كان قد تم إغلاقه نتيجة الأضرار التي تعرض لها خلال زلزال 1992، وقد قامت مؤسسة الأغاخان بإعادة تنفيذ مشروع الترميم بالكامل في إطار مشروعاتها للحفاظ على المباني والمساجد الأثرية بالقاهرة، بالتأكد من سلامة المسجد من الناحية الإنشائية، وبناء وتعزيز هيكل الجامع ومحتوياته وعمل المعالجات اللازمة لترميم جميع الأسطح والجدران الداخلية والبلاطات وتنفيذ القطع المفقودة وتركيبها كالسابق.


ويعود تاريخ هذا الجامع لعام 747-748هـ/1346-1347م، بناه الأمير آق سنقر الناصري، أحد أمراء الناصر محمد بن قلاوون، وسمي بالجامع الأزرق نظرا إلى مجموعة القيشاني الضخمة ذات اللون الأزرق والتي كسى بها جدار القبلة والقبة الملحقة.


كما سمي هذا الجامع أيضا باسم مسجد إبراهيم أغا مستحفظان، وهو أحد كبار الأمراء الأتراك بالدولة العثمانية، إذ قام بعمل عمارة كبيرة في المسجد عام 1061هـ/1651م.