التوقيت السبت، 18 مايو 2024
التوقيت 12:42 م , بتوقيت القاهرة

البابا تواضروس: الله أشبع "الجموع" بـ 5 خبزات وسمكتين

قال بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، البابا تواضروس الثاني، إن أعمال الرحمة تبدأ من الأب والأم والأولاد، قبل أن تنتقل للمجتمع، داعيا المصلين لـ"تدشين القلب" لله.

وقال البابا تواضروس، خلال عظة القداس الذي أقامه لتدشين كنيسة مارجرجس والقديسة دميانة، في مدينة أوترخت بوسط هولندا، اليوم الجمعة: "كما دشنا المذبح ومسحناه بالزيت المقدس، تستطيع أن تدشن قلبك بأعمال الرحمة، وتمسح كل من تقابله بعمل رحمة، سواء بكلمة، أو ابتسامة، أو خدمة، أو مجاملة، وأعمال الرحمة تبدأ من البيت أفراد الأسرة الواحدة سواء الأب أو الأم أو الأولاد، وعلى قدر الرحمة التي بقلبك سيرحمك الله".


وأضاف البابا: "الرحمة لا تأتي إلا بالقلب الذي امتلأ بالمحبة، القلب الذي يجف وينشف هو قلب استغرق في التعامل مع الأجهزة واهتم بالأرضيات والماديات بدلا من الأبديات، الله لا يهمه القليل أو الكثير، ولكنه استخدم خمس خبزات وسمكتين وأشبع بهم الجموع".


وقال المتحدث الرسمي باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، القس بولس حليم، على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، إن البابا قد دشن أيقونات الكنيسة وجرن المعمودية بعد الانتهاء من تدشين المذابح، ثم قام بترقية كاهن الكنيسة لرتبة "قمص"، مشيرا إلى أن عمدة أوترخت فان زينن، قد زار الكنيسة للترحيب بالبابا والوفد الكنسي المرافق له، وقد تبادل الهدايا التذكارية.


كان البابا تواضروس، غادر القاهرة صباح أمس الخميس، متجها إلى هولندا، بمرافقة الأسقف العام بالمنيا، ورئيس تحرير مجلة الكرازة الناطقة باسم الكنيسة القبطية الأنبا مكاريوس، والأسقف العام لكنائس شبرا الجنوبية الأنبا مكاري الأسقف العام، والمتحدث الرسمي باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، فضلا عن سكرتير البابا، القس أنجيلوس إسحق، واستقبلهم سفير مصر في هولندا طاهر فرحات، وأسقف هولندا الأنبا أرساني، وأسقف المنصورة الأنبا داود.


 


اقرأ أيضا: