التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 11:57 ص , بتوقيت القاهرة

المحاكمات في أسبوع.. الإضرابات حرام والنيابة تتوسل للقصاص من مبارك

شهد هذا الأسبوع عددا من المحاكمات الهامة، شملت إعادة محاكمة الرئيس الأسبق، محمد حسني مبارك، في القضية الشهيرة إعلاميا بـ"القصور الرئاسية"، بالإضافة إلى طعن مرشد الإخوان، محمد بديع، على حكم إعدامه، وتغريم الإعلامي أحمد موسى 15 ألف جنيه لسبه أستاذ العلوم السياسية، أسامة الغزالي حرب، كما نشر "دوت مصر" أوراق قضية إهانة القضاء، والمتهم فيها عددا من السياسيين، بالإضافة إلى قضية "حظر الأولتراس".


يوم الثلاثاء 28 أبريل، ظهر الرئيس الأسبق محمد مرسي، مرتديا ملابس السجن الزرقاء للمرة الأولى، أثناء احتجازه بقفص الاتهام، خلال نظر جلسة محاكمته في القضية المعروفة إعلاميا بـ"التخابر مع قطر".



كما حصل مصور شبكة يقين أحمد جمال زيادة على حكم بالبراءة في أحداث جامعة الأزهر.



 الإضرابات العمالية، محظورة ومحرمة بأمر الشريعة الإسلامية، وفقا لحكم المحكمة الإدارية العليا، الصادر يوم الثلاثاء.



كما حصل "دوت مصر" على أسباب عدم خضوع جهاز المخابرات العامة لـ"المناقصات"، وكان أهم الأسباب "السرية".



أيضا قضت الدائرة الرابعة عشر بمحكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بمعسكر الأمن المركزي، يوم الأربعاء، في القضية المعروفة إعلاميا بـ "حرق كنيسة كرداسة"، بالسجن المؤبد لـ 71 متهما، مع تغريمهم 20 ألف جنيه، كما قضت بالسجن المشدد عشرة سنوات لمتهمين "أحداث". لإضرامهم النار عمدا في كنيسة كرداسة.



ويوم الأربعاء أيضا، توسلت النيابة العامة إلى المحكمة، لـ"القصاص" من الرئيس الأسبق، محمد حسني مبارك، ونجليه، في القضية الشهيرة إعلاميا بـ"القصور الرئاسية"، وقالت على لسان ممثلها: "إن الشمس لن تعود إلى النظام البائد الذي تخلص منه الشعب".



وفي واقعة سب، الإعلامي أحمد موسى، لأستاذ العلوم السياسية، أسامة الغزالي حرب، قضت محكمة جنح مستأنف مدينة نصر،بتغريمه 15 ألف جنيه.



و شرح "دوت مصر" من واقع أوراق القضية الشهيرة إعلاميا بـ"إهانة القضاء"، كيف ورطت الإعلامية ريم ماجد، ضيفها المحامي أمير سالم، في القضية.



كما قضت المحكمة العسكرية في قنا، يوم الخميس، بالسجن المؤبد على خُط الصعيد "ياسر الحمبولي" وعصابته، في واقعة قتل رئيس مباحث القصير.



كما تقدمت هيئة الدفاع عن المرشد العام السابق لجماعة الإخوان، محمد بديع، وعدد من قيادات الجماعة، بطعن رسمي أمام محكمة النقض،لإلغاء أحكام الإعدام والمؤبد الصادرة ضد 19 متهما فى القضية الشهيرة إعلاميا بـ"أحداث مكتب الإرشاد".