التوقيت الثلاثاء، 03 أغسطس 2021
التوقيت 11:31 ص , بتوقيت القاهرة

الجبوري يدعو لتوحيد الجهود الدينية في العراق

دعا رئيس مجلس النواب العراقي  سليم الجبوري، إلى ضرورة توحيد جهود كل الأطراف الدينية والسياسية من أجل العبور بالعراق إلى بر الأمان ووأد كل محاولات إذكاء الفتنة والتفرقة بين العراقيين.

وقال الجبوري إن المرجعيات الدينية مطالبة بالتصدي للأصوات النشاز التي تحاول زرع الفتنة بين أبناء العراق بكل حزم لأن هذه الأصوات لا تريد للعراق الخير والاستقرار، وثمن دور عائلة بحر العلوم في الحفاظ على وحدة العراق ونبذ الطائفية.

جاء ذلك خلال استقبال الجبوري لعائلة الراحل العلامة محمد بحر العلوم في مكتبه الخاص ببغداد مساء أمس الخميس، على رأسه إبراهيم محمد بحر العلوم وعدد من رجال الدين من العائلة، حيث بحث الجانبان الواقع الأمني، والسياسي، ومسيرة العمل البرلماني وضرورة إقرار القوانين المهمة والتي تمس مصلحة العراقيين.

وكان رئيس مجلس الحكم العراقي الأسبق محمد بحر العلوم، توفي في 7 أبريل الجاري بعد صراع مع المرض بمستشفى الصدر في النجف جنوبي العراق بعد تدهور حالته الصحية وتوقف الوظائف الحيوية للكلى والكبد، ودخوله في غيبوبة لمدة يومين.

ولد محمد بحر العلوم في عام 1927 بمدينة النجف، وله أكثر من خمسين مؤلفاً في التاريخ والفقه والسياسة، وهو خريج جامعة النجف الدينية وحصل على الدكتوراه من جامعة القاهرة في الشريعة الإسلامية عام 1979.. وكان أول رئيس لمجلس الحكم الانتقالي خلال الفترة من 13 يونيو 2003 حتى أول أغسطس من العام نفسه، عقب الغزو الأمريكي وسقوط نظام صدام حسين.. وترأس المجلس مرة أخرى في أول مارس 2004 ولمدة شهر.