التوقيت الخميس، 02 مايو 2024
التوقيت 10:58 م , بتوقيت القاهرة

سفير مصر بسراييفو يلتقي وزير الخارجية البوسني

التقى السفير المصري في البوسنة والهرسك، ياسر العطوي، اليوم الخميس، بوزير الخارجية البوسني الجديد، إيجور سردناك، حيث قدم له التهنئة بمناسبة توليه مهام منصبه، كما جرى استعراض سبل دعم وتطوير العلاقات بين البلدين على المستوى الثنائي وفي المحافل الدولية.


وبحسب بيان للخارجية، قدم السفير ياسر العطوي التعازي في ضحايا الحادث الإرهابي الذي استهدف مركز للشرطة في مدينة "زفورنيك" البوسنية منذ أيام قليلة، مؤكدا على تضامن مصر الكامل مع البوسنة والهرسك شعبا وحكومة في حربها ضد الإرهاب، ودعمنا الكامل لكل ما تقوم به السلطات البوسنية في هذا الشأن.


وقدم العطوي شرحا وافيا لأبعاد الموقف المصري من ظاهرة الإرهاب والداعي إلى التعامل بمنتهى الحزم والشمولية مع جميع التنظيمات الإرهابية في مختلف الأماكن وباختلاف مسمياتها، وذلك عبر مقاربة شاملة يأتي في مقدمتها تجديد الخطاب الديني وتحقيق معدلات نمو كبيرة وخلق المزيد من فرص العمل للشباب، والاهتمام بالطبقات المهشمة في المجتمع ومحدودي الدخل، وتحقيق المزيد من العدالة، إضافة إلى معالجة العديد من المشكلات المرتبطة بتلك الظاهرة في دول العالم الإسلامي.


كما أوجز السفير المصري جهود تدعيم العلاقات الثنائية المصرية البوسنية على مختلف الأصعدة، ولافتا إلى المساعدات التي تقدمها مصر بصورة دورية إلى الجانب البوسني، ومنها الدورات التدريبية في مجال بناء قدرات الكوادر البوسنية.


من جانبه، أكد الوزير البوسني على علاقات بلاده التاريخية والممتازة مع مصر التي تحتل دورا قياديا مرموقا في الشرق الأوسط، وعلى الساحة الدولية عموما، معربا عن تأييد بلاده ومساندتها لمصر في معركتها المستمرة بنجاح ضد الإرهاب من أجل اجتثاث جذوره.


وأوضح أن بلاده تقدر وتحترم الموقف المصري الذي لا يميز بين مختلف مكونات الشعب البوسني ويعامل الجميع على أساس مبدأي المساواة والمواطنة، مؤكدا حرص بلاده على تطوير علاقاتها مع مصر في مختلف المجالات، باعتبار أن مصر تأتي على رأس الدول الصديقة للبوسنة والهرسك، والتي وقفت على الدوام معها.