التوقيت الجمعة، 17 مايو 2024
التوقيت 07:20 ص , بتوقيت القاهرة

الرئاسة السودانية تكرم محلب على هامش افتتاح معبر "قسطل"

كرمت الرئاسة السودانية، اليوم الخميس، رئيس مجلس الوزراء، إبراهيم محلب، على هامش الاحتفال الذي أُقيم بمناسبة افتتاح معبر "قسطل- أشكيت" الحدودي بين البلدين، اليوم الخميس.


وقدم التكريم السوداني، رئيس اللجنة العليا للمعابر والوزير بالرئاسة السودانية، صلاح مرسي، فيما رد رئيس الوزاء، إبراهيم محلب، بتكريم النائب الأول للرئيس السوداني، بكري حسن صالح، وتبادل الجانبان الهدايا التذكارية.


وخلال الاحتفال، الذي أقيم بالجانب السوداني للحدود، ألقى ممثل وزير النقل المصري، جمال حجازي، كلمة نيابة عن الوزير، قال فيها "إن إرادة الشعبين كانت هي الدافع لهذا الإنجاز وتدشين أول شريان بين البلدين"، داعيا إلى تحقيق تكامل اقتصادي من أجل مصلحة الشعبين، مؤكدا حرص مصر على التعاون مع السودان لتنمية حركة الصادرات والمسافرين بينهنا، وكذلك مع إفريقيا، مشيرا إلى أن حجم التبادل التجاري بلغ 14 مليون دولار، خلال فترة التشغيل التجريبي للمنفذ.


من جانبه، أكد وزير الطرق والجسور السوداني، عبدالواحد يوسف، نجاح فكرة إقامة المعبر، قائلا: "إن هذا المعبر يرسخ الوصال التاريخي بين الشعبين، ولتسهيل حركة البضائع والأفراد"، مشيرا إلى نجاح فترة التشغيل التجريبي التي شهدت عبور أكثر من 100 ألف مواطن من الجانبين.


من ناحيته، افتتح والي الولاية الشمالية بالسودان، كلمته خلال الحفل، بالآية القرآنية: "ادخلوا مصر إن شاء الله آمنين"، قائلا: "إنه يوم مشهود في تاريخ العلاقات بين البلدين، انطلق فيه التكامل بينهما ليؤكد أن علاقاتهما تاريخية وأزلية"، منوها إلى قرب افتتاح معبر أرقين، مشددا على حرص قيادتي البلدين على دعم العلاقات وتبادل الفائدة بين البلدين وتحقيق التنمية المستدامة. 


واسترسل: "إن الأهالي يأملون تجديد بطاقة وادي النيل لأبناء البلدين التي توقفت منذ مده لنعبر إلى الحريات الأربع بين البلدين".


وبدوره، ألقى محافظ أسوان، مصطفى يسري، كلمة قال فيها: "اليوم تكتمل أجواء الفرحة بتحقيق الحلم بافتتاح ميناء قسطل أشكيت، ليؤكد حرص الزعيمين على تحقيق الحلم، الذي كان ممتدا منذ زمن، ولنجعله محورا للتكامل والتقارب وتحقيق التنمية وزيادة حركة السفر والسياحة والتجارة بين البلدين وأيضا إفريقيا".


واختتم المحافظ كلمته، قائلا: "إن الافتتاح هو تجسيد للأواصر المشتركة بين شعبي وادي النيل، ويؤكد المكانة الخاصة عند كل شعب لدى الآخر"، مشددا على أن أسوان تحرص على إزالة أي عقبات في الحركة بين الجانبين.