التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 05:28 م , بتوقيت القاهرة

فيديو| الدماطي: إنشاء أول فندق عالمي على النيل بالقناطر الخيرية

تفقد وزير الآثار، ممدوح الدماطي، يرافقه محافظ القليوبية، محمد عبدالظاهر، عددا من المواقع الأثرية بمدينة القناطر الخيرية، اليوم الخميس، لبحث سبل تنمية وتنشيط السياحة بالمدينة، حيث زار خلالها محلج القطن ومتحف نماذج الري ومتحف الطفل وبعض الأماكن الأثرية.


وقال وزير الآثار، في تصريح له، على هامش الزيارة، إنه سيتم إزالة المبنى المخصص للسكن الإداري لمدير المحلج، وإنشاء فندق عالمي بدلا منه، وسيتم توظيف الـ3 استراحات وترميمهم لعمل مركز ثقافي، ومنسق إقليمي لآثار القليوبية، مشيرا إلى أنه بالانتهاء من تلك الأعمال سيجعل من المحلج الأثري مزارا سياحيا عالميا.



وأوضح وزير الآثار، أنه سيستقبل الموقع أكثر من 3 آلاف زائر على الأقل يوميا، مستشهدا بأنه في حالة تخصيص تذاكر الدخول بمبلغ 10 جنيهات، سيجلب ذلك وفود من جميع أنحاء العالم، مؤكدا أن الحكومة توجه كل الاهتمام لرفع كفاءة المناطق الأثرية بهدف تنشيط السياحة وزيادة إقبال السائحين والوافدين من البلاد الأخرى للإطلاع على معالم مصر التاريخية.



وأضاف الوزير أنه تقرر إنشاء مخزنين جديدين للآثار، الأول بالفسطاط، ويسع 150 ألف قطعة، والمتحف المصري الكبير، ويسع 50 ألف قطعة، وسيتم نقل جميع الآثار الموضوعة بالمخازن غير المؤمنة على مستوى الجمهورية، لهذين المخزنيين، وكلاهما مؤمن بأحدث الوسائل التكنولوجية العالمية، ويصعب السطو عليهما أو سرقتهما.


وقال محافظ القليوبية، إن تكلفة تطوير محلج القطن الأثري، تبلغ حوالي 35 مليون جنيه، ليصبح فندقا ومزارا سياحيا، مع الحفاظ على قيمته الأثرية، وذلك بالاتفاق مع وزارتي السياحة والآثار، بجانب طرح 3 مشروعات سياحية جديدة للاستثمار السياحي، وذلك ضمن خطة وضع القناطر الخيرية على خريطة السياحة المصرية والعالمية.


وأضاف المحافظ أن المشروع الأول يتضمن طرح شاليهات قرية "مرجانة" أمام المستثمرين الراغبين لإعادة تأهيلها وإنشائها من جديد، استغلالا لمواقعها الفريدة على النيل، وفي حضن المباني الأثرية، والثاني يتمثل في إقامة فندق على النيل، والثالث يتمثل في تعظيم الاستفادة من النقل النهري، وإقامة مارينا لليخوت، ومسابقات عالمية لسباقات المراكب الشراعية واليخوت.



وأكد مدير عام الآثار بغرب القاهرة والقليوبية، جمال فرحات، أنه تم تخصيص 35 مليون جنيه لمشروع تطوير المحلج الأثري لترميمه، ليكون مركزا ثقافيا عالميا، وتم عمل دراسة عن طريق المقاولون العرب بتكلفة 700 ألف جنيه، على نفقة المجلس الأعلى للآثار، وأوصت الدراسة بتكليف محافظة القليوبية بتوفير الاعتمادات المالية لتوظيف المحلج، باعتبارها الجهة المالكة.


وأضاف فرحات أنه تم عقد برتوكول اليوم بين وزارة الآثار ومحافظة القليوبية، لبدء خطوط التنفيذ، وسيتم إيداع مبلغ مبدئي حوالي 4 ملايين جنيه لبدء المشروع، ويستكمل من خلال التبرعات.