التوقيت الأحد، 05 ديسمبر 2021
التوقيت 09:37 ص , بتوقيت القاهرة

وزير الصحة: ارتفاع نسبة التغطية بالتطعيمات إلى 95%

قال وزير الصحة، الدكتور عادل عدوي، إن تكلفة شراء الطعوم والأمصال تبلغ 500 مليون جنيه سنوياً، ويتم منحها بالمجان، منوها بإشادة المنظمات الدولية المعنية بالتطعيم، بمجهودات مصر في هذا المجال.


وأضاف، خلال الاحتفال بالأسبوع العالمي للتطعيمات، أنه تم عمل تقييم لأعمال البرنامج الموسع للتطعيمات عن طريق منظمة الصحة العالمية، وأظهر ارتفاع نسب التغطية بالتطعيمات في مصر لأكثر من 95%.


وأوضح الوزير، أن البرنامج الموسع للتطعيمات و المطبق بوزارة الصحة منذ عام 1984، كان يستهدف وقتها  6 أمراض فقط وهى" الدرن و التيتانوس و شلل الأطفال و الدفتيريا و السعال الديكى و الحصبة".


وأشار إلى أنه في عام 1992، تم إدخال التطعيم ضد الإلتهاب الكبدى B، فيما تم إدخال الطعم ضد الحصبة و الحصبة الألمانية و الغدة النكافية في عام 1999، كما تم إضافة طعم الهيموفليس إنفلونزا النمط "ب"، ضمن التطعيمات الإجبارية في فبراير 2014، ليبلغ إجمالي التطعيمات الإجبارية للأطفال 10 تطعيمات.


و شدد الوزير، على حرص الدولة على توفير طعوم ذات جودة عالية، لافتا إلى أنه يتم وضع شروط تتناسب مع المعايير العالمية، وطبقاً لمواصفات الاعتماد من منظمة الصحة العالمية.


ونوه بانخفاض حالات الإصابة بالأمراض المستهدفة بالتطعيم، إذ تم استئصال مرض شلل الأطفال، و سجلت آخر حالة في مايو 2004، وأعلنت منظمة الصحة العالمية خلو مصر من المرض، فيما تم القضاء على مرض التيتانوس الوليدي منذ عام 2007.