التوقيت الثلاثاء، 30 أبريل 2024
التوقيت 12:23 ص , بتوقيت القاهرة

مرشحو النواب بكفرالشيخ يرفضون تقسيم الدوائر

رفض مرشحون محتملون لمجلس النواب بكفرالشيخ، مشروع قانون تقسيم الدوائر الفردية، الذي انتهت منه لجنة تعديل قوانين مجلس النواب منذ أيام، والذي خصص لمحافظة كفرالشيخ 16 مقعدا، موزعة على 8 دوائر انتخابية.


ويهدف القانون لـضبط الوزن النسبي ونسبة الانحراف بين الدوائر بعضها البعض داخل المحافظة الواحدة، بما لا يزيد على نسبة 25%، زيادة أو نقصان عن الوزن النسبي للمقعد، وهو 159 ألف ناخب تقريبا، والتي ذكرتها هيئة مفوضي المحكمة الدستورية.


وقال مرشح مجلس النواب عن دائرة الحامول، عصام عبدالغفار، إن قانون تقسيم الدوائر ظلم محافظة كفرالشيخ كثيرا وتحديدا جاء القانون ظلما على دائرتي "دسوق-قلين" و"الحامول -بيلا"، إذ تم دمج دائرة قلين ودسوق لتصبحا دائرة واحدة يمثلها 4 نواب بعدما كانت دائرتين منفصلتين، وكذلك تم دمج الحامول مع بيلا لتصبحا دائرة واحدة يمثلها 3 نواب بعدما كانت دائتين منفصلتين.


وأضاف عبدالغفار، أن لجنة إعداد قانون تقسيم الدوائر لم تنظر إلى الطبيعة الجغرافية وعدد السكان في تلك الدوائر وسيترتب على ذلك خلق عصابيات ومشكلات كثيرة لهذه الدوائر.


كما طالب عبدالغفار بسرعة مراجعة تلك الدوائر ومراعاة الطبيعة الجغرافية وعدد السكان، إذ أنها دوائر واسعة ولا يمكن خلق نواب قادرين على تحمل المسؤولية مع اتساع الدوائر.


وتابع من جانبه، عضو مجلس الشعب السابق عن دائرة قلين ومرشح محتمل، ياسر منير: "قانون تقسيم الدوائر الجديد جاء غير مرضيا في بعض الدوائر، وليس من المعقول أن يتم ضم دائرة قلين إلى دائرة بندر ومركز دسوق ويمثلهم 4 نواب، وكان الأمثل أن يتم فصل الدائرتين لتكون قلين دائرة واحدة، كما كانت يمثلها نائب وبندر ومركز دسوق، بـ3 نواب.


واستكمل منير: "التقسيم الجديد أسوء من الذي تم الطعن عليه، مطالبا بإعادة النظر في تقسيم الدوائر مرة أخرى".


وتساءل من ناحيته الدكتور عبدالعزيز حمودة، مرشح مجلس النواب عن دائرة الحامول: "كيف تصبح الحامول وبيلا دائرة واحدة ؟، فكان من الأحق والأعدل أن تبقى الحامول والبرلس دائرة واحدة، كما كانت في السابق، مشيرا إلى أن ضم الحامول وبيلا بدائرة واحدة شيء صعب على أي مرشح نظرا لاتساع الدائرتين، وعدم توافقهما في أشياء كثيرة وستُظلم دائرة الحامول ومن الممكن ألا يكون لها تمثيل في مجلس النواب".


ويذكر أن بندر ومركز دسوق كانا دائرة واحدة، وتم إضافة مركز قلين معههما لتبقا دائرة واحدة تضم "بندر ومركز دسوق وقلين" وكانت الحامول والبرلس دائرة واحدة وتم فصلهما في التقسيم السابق لتصبح الحامول دائرة والبرلس دائرة إلا أن جاء التقسيم الجديد ودمج مركزي بيلا والحامول في دائرة واحدة.