التوقيت الخميس، 02 مايو 2024
التوقيت 05:21 م , بتوقيت القاهرة

في عيدها الـ"65".. 27 معلومة قد لا تعرفها عن جامعة عين شمس

تحتفل جامعة عين شمس، اليوم، الخميس،  بعيدها الخامس والستون، ومن المقرر ان يتم تكريم الحاصلين على جوائز الجامعة التقديرية وأوائل الحاصلين على درجتى الدكتوراه والماجستير وكذلك أوائل الخريجين بكليات الجامعة المختلفة.


يرصد "دوت مصر" 27 معلومة قد لا تعرفها عن جامعة عين شمس ونشأتها.


 


- جامعة عين شمس تعتبر أقدم ثالث جامعة مصرية، تأسست في يوليو 1950 تحت اسم "جامعة إبراهيم باشا".


- شاركت مع الجامعتين السابقتين جامعة القاهرة (فؤاد الأول) وجامعة الأسكندرية (فاروق الأول) في إنْجاز رسالةِ الجامعاتِ واحتوت الطلب المتزايدَ مِنْ شبابِ التعليم العالي. وشملت عددا من الكليات والمعاهد الأكاديمية التي طورت مؤخرا في الجامعة.


- بعد ثورة 23 يوليو 1952، اقترح أن تكون أسماء الجامعات المصرية لها جذور ومعالم تاريخية من البلاد، هكذا في 21 فبراير 1954 تغير اسم الجامعة الى "هليوبلس"، وبعد ذلك تغير في نفس السنة الى اسمها الحالي "عين شمس"،


- شعار الجامعةِ، المسلّة والصقران، يصنع رابطة بين الاسم والتاريخ القديم للجامعة، حيث تمثل المسلة بيت الحياة في مدينة "أون"، بينما الصقران يرمزان لبيت الإله المصري في ذَلِك الوَقت.


- الجامعة الآن واقعة في منطقة قصر الزعفران، والذي بني أثناء حكم الخديو إسماعيل، وسمى القصر بهذا الإسم لأن المنطقة المحيطة به كانت مشهورة بمزارع الزعفران.


- القصر كان يستخدم لاستضافة مكاتب إدارة الجامعة المصرية عندما أإسس في عام 1925، ووزارة الخارجية كانت تستخدمه من قبل كدار ضيافة لإسكان الزوار المهمين.


- شَهدَ القصرُ أيضا تَوْقيع معاهدة 1936 بين مصر وبريطانيا العظمى، أخيراً في 1952، أصبح المقر الإداري لجامعةً عين شمس.


- تتضمن الجامعة 15 كلية و معهدين عاليين.


- في 1950، كانت هناك فقط ثمانية كليات: كلية الآداب، كلية القانون، كلية التجارة، كلية العُلُوم، كلية الهندسة، كلية الطب، كلية الزراعة، وكلية البنات.


- في 1969، كلية التربية، عرفَت منذ 1880 ككلية المعلمين، أصبحت الكليةَ التاسعةَ في الجامعة، وفي 1973 أصبحت كلية الألسن الكلية العاشرة في الجامعة.


- في 1994 صدر مرسوم لتأسيس كليّتين أكثر، كلية الصيدلية وكلية طب الأسنان، الدراسة الفعلية بدأتْ السنة التاليةَ في كلتا الكليتين، وفي نفس السنة، قُرّرَ تَأسيس كليّةِ الحاسباتِ والمعلومات، وبَدأتْ الدراسةَ السنة التاليةَ، أما الكليّة الأخيرة التي انضمت إلى الجامعةَ كليّةُ التربية النوعية، في 1998.


- كليّة التمريض تأُسّستْ في 1980، ومعهد الطفولة تأسس في 1981، ومعهد البيئة تأسس في 1982.


- جامعة عين شمس تشمل سبعة أحرم جامعية، جميعها محددة في القاهرة، وهي إدارة الجامعةَ، كلية الاداب والحقوق والعلوم، كلهم موجودين في الحرم الجامعي الرئيسي في شارع الخليفة المأمون، العباسية.


- كليات التجارة، الألسن، الصيدلة، طب الأسنان، حاسبات ومعلومات، معهد الطفولة، معهد البيئة سويآ مع المستشفى التخصصي واقعين في الحرم الجامعي الثاني على الجانب الآخر من الشارع المذكور أعلاه.


 - كلية الطب وكلية التمريض سويا في مستشفيات الجامعة واقعة في الحرم الجامعي الثالث في العباسية.


-  كلية الهندسة، التربية النوعية والتربية والبنات والزراعة واقعة كُلّ على حدة في حرم جامعي في العباسية، هليوبوليس، شبرا الخيمة على التوالي.


- هناك 40 ألف طالبا وطالبة جدد التحقوا بالفرقة الأولى لكليات الجامعة هذا العام.
- عدد طلاب كليات الجامعة 190 ألف طالب وطالبة.
- المكتبة المركزية للجامعة تمثل بقرار جمهورى منذ عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر المكتبة المركزية لجميع الجامعات المصرية، وتحوي على نسخ من جميع رسائل الدكتوراة لجميع الجامعات.
- عدد طلاب المدن الجامعية 9 آلاف طالب وطالبة، منهم 6 آلاف طالبة بمدن البنات، و3 آلاف طالب بمدن الطلاب.
- عدد المدرجات فى الجامعة 80 مدرج وعدد القاعات حوالي 800 قاعة.
- عدد أعضاء هيئة التدريس بالجامعة 12 ألف عضو وعدد الموظفين 30 ألف موظفا.
- الجامعة توجد بها 8 مستشفيات تحتوى 6000 سرير.


- مستشفى العبور التابعة للجامعة التى تم افتتاحها منذ عام، تعد أول مستشفى حكومية تخدم المدن الجديدة وتخدم مناطق الشروق وبدر والعبور.


- على مدار 60 عاما تقلد ما لايقل عن 250 خريجا منها منصب وزير.
- الحكومة الحالية برئاسة المهندس إبراهيم محلب تضم 4 وزراء من جامعة عين شمس، وهم الدكتور شريف حماد، عميد كلية الهندسة السابق ووزير البحث العلمي، والدكتور ممدوح محمد جاد الدماطي، رئيس قسم الآثار بكلية الآداب جامعة عين شمس، السابق، ووزير الآثار الحالي،  والدكتور عادل البلتاجي، الأستاذ بكلية الزراعة السابق، ووزير الزراعة الحالي، والدكتور محمود أبو النصر، أستاذ  الهندسة الميكانيكية السابق، ووزير التربية والتعليم الحالي.
أشهر خريجي الجامعة هم الدكتور فاروق العقدة، محافظ البنك المركزي السابق، والفريق أحمد بدوى قائد الجيش الثالث الميداني سابقا، والعاالم الدكتور مصطفى السيد الأستاذ السابق بكلية العلوم، والدكتور فاروق الباز الذي حصل على شهادة بكالوريوس (كيمياء - جيولوجيا) في عام 1958، الدكتور يسري الجمل الوزير السابق للتربية والتعليم حصل على الماجستير في علوم الحاسب من جامعة عين شمس سنة 1977، المهندس هانى عازر كلية الهندسة بجامعة عين شمس.