التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 11:42 ص , بتوقيت القاهرة

أحداث الجامعات.. حفل في "عين شمس" وختام بـ"القاهرة"

تشهد وزارة التعليم العالي، والجامعات الحكومية، اليوم، الخميس، عدة أحداث وفاعليات، يرصد"دوت مصر" أهمها وأبرزها"، حيث يعقد المجلس الأعلى للجامعات، اجتماعه الدوري اليوم، بجامعة حلوان لمناقشة العديد من الملفات، ومن المقرر أن  يتم مناقشة مقترح جامعة عين شمس لإنشاء الماجستير الإفريقي في ترجمة المؤتمرات الشفعية والتحريرية "ماجستير مهني" بكلية الألسن ومشروع اللائحة الدراسية المقترحة له بالجامعة، واقتراح جامعة عين شمس بشأن تعديل نص المادة 3 من اللائحة الدراسية والخاصة بشروط الالتحاق للبرنامج التكميلى للمعاهد الفنية للتمريض الملحقة بكلية التمريض بالجامعة.


وفي جامعة القاهرة، تنطلق فعاليات الجلسة الختامية للقافلة الترويجية لنشاط محو الأمية انطلاقًا من مشروع "الجيزة بلا أمية"، وذلك في الحادية عشرة صباح اليوم، بمركز المؤتمرات بجامعة القاهرة.


وتنظم فعاليات الجلسة الختامية تحت رعاية كل من الدكتور خالد زكريا العادلي، محافظ الجيزة، الدكتور جابر نصار، رئيس جامعة القاهرة، ويحضر الجلسة كل من الدكتورة منال عوض، نائب محافظ الجيزة، والدكتور عز الدين أبو ستيت، نائب رئيس الجامعة لشؤون التعليم والطلاب، والدكتور جمال عبد الناصر، نائب رئيس الجامعة لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، واللواء المهندس محمد عفيفي، رئيس المجلس التنفيذي لمحو الأمية وتعليم الكبار، والدكتور جاسر عواد، مستشار محافظ الجيزة لمحو الأمية، إضافة إلى حضور نخبة من أساتذة الجامعة وأبنائها الطلاب.


ومن المقرر أن يتم خلال الجلسة إعلان توصيات القافلة وإعداد الطلاب الذين يلتحقون بالتدريب في برنامج محو الأمية، وسيتم وضع آليات تنفيذ البرنامج مع إعلان المكافآت التحفيزية للمشتركين فيه، كما تشهد الجلسة توزيع الشهادات على بعض عمال جامعة القاهرة الذين اجتازوا محو الأمية إضافة إلى صرف مكافآت مالية لهم نظير ذلك.


فيما تنظم كلية الطب جامعة القاهرة، اليوم،  قافلة طبية متخصصة لخدمة أهالي محافظة الوادي الجديد لعدة أيام متتالية وبشكل كبير في مجال الجراحة المتخصصة، برئاسة عميد كلية الطب الدكتور فتحي خضير، وتضم جميع رؤساء الأقسام من كافة التخصصات، لتوقيع الكشف الطبي وإجراء العمليات الجراحية بمستشفى الخارجة العامة وذلك للحالات المزمنة والجراحات الدقيقة.


وفي جامعة عين شمس، تحتفل الجامعة بعيدها الخامس والستين، وذلك بحضور كل من الدكتور حسين عيسى رئيس جامعة عين شمس، والدكتور محمد الحسينى الطوخى نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، والدكتور عبد الوهاب عزت نائب رئيس الجامعة لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتور على عبد العزيز نائب رئيس الجامعة لشؤون الدراسات العليا والبحوث.


ومن المقرر أن يتم تكريم الحاصلين على جوائز الجامعة التقديرية وأوائل الحاصلين على درجتي الدكتوراة والماجستير وكذلك أوائل الخريجين بكليات الجامعة المختلفة، فى تمام الساعة الخامسة مساء بقاعة المؤتمرات الكبرى بكلية الصيدلة.


كما تعقد كلية التمريض بجامعة عين شمس مؤتمرها الطلابي السادس والثالث للوافدين بعنوان" دور طالب الجامعة في البحث العلمي" تحت رعاية الدكتور حسين عيسى رئيس الجامعة، وذلك فى تمام الساعة العاشرة، بقاعة المؤتمرات بالكلية بمشاركة كليات التمريض من جامعات القاهرة – بنها – قناة السويس- الزقازيق.


ويهدف المؤتمر إلى التأكيد على أهمية البحث العلمي لطالب الجامعة وتأثيره على تفكيره، وسوف يعرض خلال المؤتمر 14 بحثا طلابيا مقدما من طلاب كلية التمريض بالتعاون مع طلاب كليتا الحقوق والعلوم خضعت للتحكيم من قبل أعضاء هيئة التدريس، وسوف يتم خلال المؤتمر تكريم أفضل 6 أبحاث طلابية ونشرهم على موقع الكلية، إضافة إلى تقديم جوائز مادية وشهادات تقدير كما سيشهد المؤتمر تكريم الطلاب المتفوقين في الأنشطة الرياضية والثقافية والعلمية.


كما تطلق الجامعة الأمريكية اليوم،  مهرجان السعادة في تمام الساعة الثانية ظهرا وحتى الثامنة والنصف مساء، والذى يهدف إلى إعادة مفهوم السعادة إلى المجتمع، حيث سيشمل اليوم عدة أنشطة ترفيهية ومجتمعية وكوميدية فى ذات الإطار.


ويبدأ اليوم الترفيهى مع ورشة للكتابة والرسم والتلوين واللعب، بعدها يقدم الكابتن عمرو سامى عرضا فنيا تحت اسم "سبايد مان شو"، وندوة ثقافية مع الصحفية "رحاب هانى"، إضافة إلى ندوة شعرية يقدمها الشاعر "محمد إنسان"، كما يحتوى المهرجان على حفلة السعادة والتى يقدمها "زاب ثروت" وفرقة أسفلت وأمير يوسف، ويحل ضيفا على مهرجان السعادة كل من أبطال العرض المسرحى "تياترو مصر"، ومجموعة أبطال مسرحية "1980 وأنت طالع".