التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 06:19 م , بتوقيت القاهرة

بارزاني يبحث مع رئيس الأركان البريطاني عملية تحرير الموصل

بحث رئيس إقليم كردستان العراق، مسعود البارزاني، اليوم الأربعاء، في أربيل مع رئيس أركان الجيش البريطاني، ريتشارد بارونز، عملية تحرير الموصل بمحافظة نينوي، شمال غربي العراق، من قبضة تنظيم "داعش" واستعدادات القوات العراقية.


وناقش البارزاني مع بارونز والوفد المرافق له، الذي ضم القنصل العام البريطاني في أربيل، انكس ماككي، وعدد من ضباط ومستشاري الجيش البريطاني تطورات الوضع السياسي والأمني في العراق، والوضع الميداني على جبهات قتال داعش.


وأكد رئيس أركان الجيش البريطاني دعم بلاده لإقليم كردستان وقوات "البيشمركة" الكردية في جميع الظروف.. فيما وصف البارزاني مستوى التعاون بين قوات التحالف و"البيشمركة" فيما يخص التدريب العسكري بأنه "نموذجي ومثالي".


يذكر أن تنظيم "داعش" اجتاح في يونيو الماضي عددا من محافظات وسط وشمال العراق، وارتكب جرائم ضد الإنسانية في هذه المناطق بحق سكانها والأقليات الدينية والعرقية، ونصب زعيمه أبو بكر البغدادي نفسه "خليفة للمسلمين"، وأعلن "الدولة الإسلامية في العراق والشام" 


وبدأ "داعش" سيطرته علي مناطق الأغلبية السنية بالعراق، ومدينة الموصل مركز محافظة نينوي 405 كم شمال العاصمة بغداد/ في 10 يونيو من العام الماضي، وتمدد إلى محافظات نينوي وصلاح الدين وكركوك وديالي والأنبار، ما أدى إلى موجة نزوح كبيرة في العراق.


وشرعت القوات العراقية المشتركة في تحرير هذه المناطق، ونجحت في ديالي وصلاح الدين وتواصل ذلك في الأنبار وكركوك وتستعد لاستعادة الموصل.