التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 06:33 ص , بتوقيت القاهرة

سيد علي يكشف سر اختيار الفجر لإعلان "قرارات الملك سلمان"

طالب الإعلامي سيد علي، مقُدم برنامج "حضرة المواطن" على قناة "العاصمة"، مساء الأربعاء، المسؤولين بالمملكة العربية السعودية إعلان الدوافع الحقيقة وراء "عاصفة الفجر"، مضيفا أن اختيار الفجر لإعلان قرارات الملك سلمان بن عبدالعزيز، يرجع إلى أنه يتوافق مع التوقيت الأمريكي.


وتابع: "كما تابعنا إعلان عاصفة الحزم على اليمن، حدث في الفجر من واشنطن". وألمح سيد علي إلى أن هناك تنسيقا بين الدولتين لإعلان القرارات الهامة والمصيرية. وواصل: "نهنئ السعوديين على التغييرات، وندعو الله لهم أن  يعين الحاكمين على تحمل المسؤولية، ونحن نبارك لهم على قرارات الملك الجديدة".


وأصدر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز أمرا ملكيا بإعفاء الأمير مقرن بن عبد العزيز من ولاية العهد بناءا على طلبه وتعيين ابن أخيه الأمير محمد بن نايف وليا للعهد ضمن تعديلات وزارية .


وأصبح الأمير محمد بن نايف أول حفيد للملك عبد العزيز آل سعود مؤسس المملكة يعين وليا للعهد.


كما تتضمنت حزمة الأوامر الملكية أيضا، إعفاء الأمير سعود الفيصل من حقيبة الخارجية التي تولاها منذ 1975 ليحل محله عادل الجبير، سفير السعودية في واشنطن.


وذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية أن الملك سلمان أصدر حزمة من الأوامر الملكية تضمنت أيضا تعيين الأمير محمد بن سلمان وليا لولي العهد.


وقالت الوكالة إن الملك سلمان أصدر أمرا جاء فيه "بعد الإطلاع على كتاب صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز آل سعود، المتضمن رغبة سموه في إعفائه من ولاية العهد فقد قررنا الاستجابة لرغبة سموه بإعفائه من ولاية العهد". 


كما اختار الملك سلمان الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولياً لولي العهد ونائباً لرئيس مجلس الوزراء وزيراً للدفاع ورئيساً لمجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية.


وذكر التلفزيون السعودي أن الملك سلمان بن عبد العزيز عين خالد الفالح وزيرا للصحة ورئيسا لمجلس إدارة شركة أرامكو السعودي.