التوقيت الجمعة، 14 أغسطس 2020
التوقيت 04:35 م , بتوقيت القاهرة

صور|يسري:افتتاح معبر "قسطل" مع السودان بتكلفة 360 مليون جنيه

يفتتح رئيس الوزراء المهندس إبراهيم محلب غدًا الخميس، معبر قسطل أشكيت البري بين مصر والسودان على الحدود المصرية السودانية بتكلفة 360 مليون جنيه، ويرافقه محافظ أسوان اللواء مصطفى يسري وعدد من الوزراء المصريين ولفيف من مسئولي الجانب السوداني والقيادات التنفيذية والأمنية بمحافظة أسوان.


وقال محافظ أسوان، في بيان له، اليوم الأربعاء: إن معبر قسطل أشكيت يضم العديد من المنشآت والمباني الإدارية الخاصة بالجوازات والجمارك والمرور والحجر الصحي والبيطري والرقابة على الصادارات والواردات، ومزودة بأحدث الأجهزة المتطورة في التفتيش والوزن، و3 مولدات كهربائية طاقة كل منها 500 ك / وات ، وساحة لانتظار الحافلات وسيارات النقل الثقيل وطريق ترابي خاص بمرور الجمال بطول 280 م، وعرض 6 م .



وتابع: "كما يضم المعبر مجزر آلي واقع على طريق (قسطل / حلفا) بمسافة 20 كم من المرسى الشرقي، وتبلغ مساحته حوالي 120 ألف م2 كمرحلة أولى، بتكلفة استثمارية 15 مليون جنيه تساهم فيها استثمارات مصرية تركية تصل طاقته إلي ذبح 250 رأس ماشية يومياً في الفترة الأولي له، ومزود بأحدث وسائل وأجهزة الذبح والسلخ والتقطيع الآلي، وأربع ثلاجات تبريد سعة ألف رأس ماشية تعتمد على الطاقة الكهربائية التي سيتم توليدها من محطة ديزل تابعة للمجزر تبلغ طاقتها 3/4 ميجاوات وتشمل على 3 مولدات ديزل طاقة كل منهما 240 ك . وات".



وأوضح يسري، أنه تم أتخاذ سلسلة من الإجراءات لدفع حركة السفر والتبادل التجاري بين مصر والسودان من خلال تضافر جهود كافة الجهات الحكومية في الجانبين لتسهيل التنقل بينهما بما يعود بالنفع علي شعبي وادي النيل، تنفيذاً لتوجيهات القيادة السياسية في البلدين.


وأشار إلى وضع العديد من المقترحات والإجراءات للنهوض بحركة النقل النهري، والنقل البري، منها قيام وزارتي النقل المصرية والسودانية بإنشاء هيئة مشتركة للنقل البري تختص بإدارة الحركة البرية من خلال أتوبيسات سياحية مجهزة وقادرة علي قطع المسافات الطويلة، مع توافر البنية الأساسية بإنشاء مواقف برية تضم كافة الخدمات اللوجستية من شحن واستراحات والخدمات الأمنية، وخاصة في القاهرة وأسوان ووادي حلفا والخرطوم .