التوقيت الجمعة، 10 مايو 2024
التوقيت 02:19 ص , بتوقيت القاهرة

جندي ومخبر وإعلاميون شهدوا ضد هؤلاء في "إهانة القضاء"

 


"إهانة القضاء" هي آخر قضية يحاكم فيها الرئيس الأسبق، محمد مرسي، و24 آخرين، والتي كان الإعلام هو الشاهد الأبرز على المتهمين فيها، بالإضافة إلى الشرطة.


في هذا التقرير نرصد، أبرز شهادات لإعلاميين وشرطيين، ضد سياسيين متهمين في القضية، من واقع أوراق التحقيق.


الجندي والمخبر


"كوم ورق.. كوم ورق.. واحد بيمضي على حاجة من غير ما يقرأ ولا الأمن المركزي.. المهم الشكوى تبقى ضد عصام سلطان وخلاص" هكذا قال الجندي بإدارة الترحيلات وأمن المحاكم، عبد الحكيم أبو الفضل، نقلا عن نائب رئيس حزب الوسط، عصام سلطان، لقاضي التحقيق، المستشار ثروت حماد، مشيرا إلى أن ذلك كان  داخل ساحة دار القضاء العالي، أثناء اقتياد سلطان للتحقيق معه في أحد القضايا.


وأضاف أبو الفضل في شهادته، أن عصام سلطان كان يوجه ذلك الكلام للصحفيين، في تشبيه منه لأعضاء الهيئة القضائية بأفراد الأمن المركزي.


بينما قال المخبر السري بوزارة الداخلية، ربيع رمضان، خلال شهادته، إنه سمع عصام سلطان، يقول للقيادي الإخواني، محمد البلتاجي: "كل حاجة بالمستندات، الناس بقوا مرتشين، وهي بالفعل عايزة تطهير" مشيرا إلى أن سلطان قصد "رجال القضاء" في قوله "الناس بقوا مرتشين".


وائل الإبراشي


في شهادته أمام قاضي التحقيق، المستشار ثروت حماد، قال مقدم برنامج "العاشرة مساءا" على قناة دريم، الإعلامي وائل الإبراشي، إن إحدى حلقات برنامجه حملت هجوما من المتهم عصام سلطان، على نادي القضاة المصري، متهما بعض القضاة بالسرقة وقبول المجاملات ومسح الأحذية لأبناء الرئيس الأسبق حسني مبارك، وكل هذا كان أثرا لصدام قانوني بين مجلس الشعب المنحل والقضاء المصري.


أضاف الإبراشي، أنه حال تقديمه لأحد الحلقات، اتصل بالمتهم في القضية، صبحي صالح، والذي شبه محاكمة الرئيس الأسبق، حسني مبارك، بالمسرحية الهزلية، وبمسرحية "انتهى الدرس ياغبي".


دينا عبد الرحمن


قالت الإعلامية، دينا عبد الرحمن، إنها استضافت نائب رئيس حزب الوسط، عصام سلطان وآخرين خلال إحدى حلقات برنامجها، الذي كان يذاع على فضائية "سي بي سي"، وخلالها وصف سلطان القضاء المصري بـ"المخترق والمهترئ" وقال إنه يتسم بانعدام القدرة على الإتيان بأعماله القضائية، مطالبا الرأي العام بالضغط على المحكمة، حتى تنتبه لمطالب الشعب المصري.


ريم ماجد


قالت الإعلامية ريم ماجد، التي كانت تقدم برنامجا على قناة "أون تي في"، في التحقيقات، إنها شاركت في تغطية محاكمة الرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك، برفقة زميلها الإعلامي حسام الدين حسين، من خلال "أون تي في"، وعلمت وقتها من فريق الإعداد، أن عضو مجلس الشعب السابق، محمد منيب جنيدي، هو أحد ضيوف الحلقة، التي ستتخللها مداخلات هاتفية أثناء البث، وأبلغتها إدارة القناة بضرورة الحيادية في تناول جميع وجهات النظر، ونقل كل ما يدور في الشارع  المصري على الهواء مباشرة.


أضافت ماجد: "أنا وزميلي ورئيس تحرير البرنامج حذرنا الضيف أكثر من مرة، بعدم التجاوز قبل أن يعلق على الحكم ، إلا أننا فوجئنا به يصف المحاكمة بـ( مهزلة القرن)، وقال إن هذا الرأي على مسؤوليته الشخصية"... وكانت شهادة ريم ماجد أحد أدلة الإدانة ضد جنيدي.


هالة سرحان


الإعلامية هالة سرحان، قالت خلال شهدتها في القضية، إنها استضافت في  برنامجها "ناس بوك"، الذي كان يذاع على قناة "روتانا مصرية"، كلا من المتهمين في القضية، الناشط السياسي، أمير سالم، والكاتب الصحفي، عبد الحليم قنديل، وآخرين، كما أجرت مداخلة هاتفية مع المتهمين، المستشار محمود الخضيري، والمحامي منتصر الزيات، لمناقشة الحكم على الرئيس الأسبق، حسني مبارك، فيما عرف بـ"قضية القرن" عام 2012.


وأضافت في شهادتها أن الخضيري، تحدث خلال مداخلته عما وصفه بتزوير الانتخابات في عهد الرئيس الأسبق، وقال إن لديه قائمة بأسماء قضاة متعاونين مع جهاز أمن الدولة المنحل، وأن هناك قضاة زوروا الانتخابات البرلمانية في عهد الرئيس الأسبق.


أضافت هالة في شهادتها، بأن أمير سالم، وصف الحكم الصادر بحق الرئيس الأسبق وقتها، بـ"حكم الخزي والعار"، قائلا "ليست محكمة القرن بل إنها تستحق السخرية والسخف الشديد".
وعن عبدالحليم قنديل، قالت سرحان: حديثه كان استطرادا من تلقاء نفسه، وعلى مسؤوليته الشخصية، لا سيما أن تلك الحلقة كانت تبث على الهواء مباشرة، مشيرة إلى أنه وصف محاكمة الرئيس الأسبق، بأنها "عرض لمرض"، وقال إن إجراء محاكمات بالقانون العادي بعد أي ثورة، يتناقض مع منطق الثورة، ويؤدي إلى تبرئة أعداءها، وإن الأحكام الصادرة في "قضية القرن" تمثل تنكيلا بالثورة وانتقاما من الثوار.


ريهام السهلي


وقالت مقدمة البرامج بقناة المحور الفضائية، ريهام السهلي، إنها شاركت في تغطية إحدى جلسات محاكمة الرئيس الأسبق، محمد حسني مبارك، وأجرت مكالمة هاتفية مع المحامي منتصر الزيات، انتقد خلالها قاضي المحاكمة وإدارته للجلسة، مشيرة إلى أنها أعلمته بأن إدارة القناة ترفض اتهاماته لهيئة المحكمة، إلا أنه استطرد في حديثه، وقال إن المحكمة تميل إلى أحد طرفي الخصومة، وتزدري أسر الشهداء.


جيهان منصور


قالت الإعلامية، جيهان منصور، التي كانت تقدم برنامج "صباحك يا مصر" على قناة دريم الفضائية، إنها استضافت المحامي منتصر الزيات في إحدى الحلقات، وقال إن قضاة تورطوا في تزوير العملية نتخابت مجلس الشعب في عهد الرئيس الأسبق، محمد حسني مبارك، ورغم ذلك لا زالوا يعتلون منصات المحاكم، وكان ذلك في محاولة منه لصد الاتهام عن موقف المحامين، الذين أغلقوا محاكم وقتها ومنعوا قضاة من دخولها.


لبنى عسل


مقدمة برنامج "الحياة اليوم" المذاع على قناة الحياة الفضائية، لبنى عسل، شهدت أمام المحكمة بأنها استضافت المتهم في القضية، الناشط السياسي، أمير سالم، وقص خلال الحلقة ما دار داخل قاعة محاكمة الرئيس الأسبق، محمد حسني مبارك وآخرين في "قضية القرن"، وأعرب عن رأيه عما شهد به الشهود، مقيما تلك الشهادة على الهواء مباشرة، وقتما كانت الدعوة ما زالت منظور أمام جهات القضاء.


لميس الحديدي


قالت مقدمة برنامج " هنا العاصمة" على قناة "سي بي سي"، الإعلامية لميس الحديدي، إنها استضافت المتهم، نور الدين عبد الحافظ – الشهير بخميس- الذي تحدث قائلا "مستشارو الرئيس الأسبق محمد مرسي، وجهوا صفعة مستحقة لرمز من رموز كراكيب الماضي، التي يجب أن تختفي من الحياة"، وكان ذلك تعليقا منه على صدور قرار بتعين النائب العام السابق، عبد المجيد محمود سفيرا لمصر بدولة الفاتيكان.


أضافت الحديدي في أقوالها، إنها فوجئت لاستخدام نور الدين هذا الأسلوب، تعبيرا عن وجهة نظره، والتي تعبر عن استهزاءه بأوضاع القضاء في مصر، لاسيما وأنه كان يستخدم عبارة "القضاء المنبطح" نقلا عما رددته المستشارة، نهى الزيني.


كان قاضي التحقيق، المستشار ثروت حماد، قد أحال الرئيس الأسبق محمد مرسي، و24 من قيادات الإخوان وسياسيين وإعلاميين ونشطاء، إلى المحاكمة الجنائية، واتهمهم بإهانة السلطة القضائية والقضاة، من خلال تصريحات إعلامية منسوبة لهم، في غضون عامي 2012 2013، وحددت محكمة استئناف القاهرة جلسة 23 مايو المقبل لبدء المحاكمة.


المتهمون في القضية هم كلا من: محمد مرسي "رئيس الجمهورية الأسبق "، عصام سلطان "نائب رئيس حزب الوسط"، محمود الخضيري "نائب رئيس محكمة النقض السابق"، محمد سعد الكتاتني "رئيس مجلس الشعب السابق" محمد البلتاجي "عضو مجلس الشعب السابق"، صبحي صالح "محامٍ وعضو مجلس الشعب السابق"، مصطفى النجار "عضو مجلس الشعب السابق"، محمد العمدة "محامٍ وعضو مجلس الشعب السابق"، محمد منيب "محامٍ وعضو مجلس الشعب السابق"، حمدي الفخراني "عضو مجلس الشعب السابق"، الدكتور محمود السقا "أستاذ بكلية الحقوق جامعة القاهرة وعضو مجلس الشعب السابق"، عمرو حمزاوي "أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة"، ممدوح إسماعيل "محامٍ وعضو مجلس الشعب السابق"، منتصر الزيات (محامٍ)، عبدالحليم قنديل "رئيس تحرير جريدة صوت الأمة"، نور الدين عبدالحافظ "مقدم برامج بقناة مصر 25 سابقا"، أحمد حسن الشرقاوي "صحفي بوكالة أنباء الشرق الأوسط"، توفيق عكاشة "رئيس قناة الفراعين"، أمير سالم "محامٍ"، عاصم عبدالماجد "قيادي بالجماعة الإسلامية"، وجدي غنيم، عبدالرحمن يوسف القرضاوي، علاء عبدالفتاح، أحمد أبوبركة "محام"، محمد محسوب "وزير شئون المجالس النيابية السابق".