التوقيت الأحد، 05 مايو 2024
التوقيت 02:50 ص , بتوقيت القاهرة

السيسي: علاقتنا بقبرص فريدة ولها خصوصية تاريخية

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إنه كما للتاريخ وللحضارة منطقة، فإن العلاقات بين مصر وقبرص لها خصوصية تاريخية، لا يمكن التغاضي عنها، فهي علاقة فريدة عبر التاريخ، انتصرت فيها قيم المعرفة وعراقة الأصالة، وكان نتاج هذا النسيج الحضاري المبدع، هو دوره في إنشاء هذه العلاقات التاريخية.


وأعرب السيسي، خلال كلمته في القمة الثلاثية، مع نظيره القبرصي، ورئيس مجلس الوزارء اليوناني، اليوم الأربعاء، عن سعادته للقاء نظيره القبرصي ورئيس مجلس الوزارء اليوناني، على أرض قبرص، معتبرا أن هذه الزيارات تعكس علاقات وطيدة بين البلاد، مؤكدا على موقفنا الثابت من حماية القضية القبرصية القائمة على حماية حقوق شعبها.


وتابع الرئيس: "إننا نتطلع سويا إلى مستقبل مشرق وتوفير حياه كريمة، لتعيش البلاد في إطار كريم، ونقدر المواقف المشتركة التي اتخذتها الدولتين"، لافتا إلى أن هذه العلاقات سيسودها السلام والتسامح والعدالة الاجتماعية، ليجمع البحر المتوسط بيينا، وتُبنى على مبدأ التعايش المشترك".


وقال: "ها نحن نجتمع مجددا لخير بلادنا وشعوبنا للتطلع إلى غد، أفاقه أكثر رحابة لشعوب المنطقة"، لافتا إلى أن الشعب المصري يتابع باهتمام اجتماعنا اليوم، ولعلكم شعرتم بأهمية شعبي قبرص واليونان لدى الشعب المصري.


وشدد الرئيس السيسي على أن حب الشعب المصري لنظيريه القبرصي واليوناني، له مكانة متعلقة بالروابط التاريخية، التي جمعت ثقافة الدول، وأيضا تقديرا لموقف قبرص من ثورة المصريين في 30 يونيو.


وأكد الرئيس أن النقاش اليوم فتح آفاقا جديدة بين مصر وقبرص واليونان في المجالات التجارية والاقتصادية والاستثمارية، وكذا في مجالات الطاقة والنقل البحري والسياحة، وخاصة المشاريع التي عرضت في مؤتمر شرم الشيخ خلال مارس الماضي، لافتا إلى أن هذا المؤتمر أظهر الحيوية التي يتمتع بها الاقتصاد المصري، وعكس إمكانيات النهوض الاقتصادي والاجتماعي بمصر.


ووصل الرئيس عبدالفتاح السيسي اليوم، الأربعاء، قبرص في زيارة رسمية ضمن جولة أوروبية تشمل زيارة إسبانيا، وكان في استقباله الرئيس القبرصي والحرس الجمهوري الشرفي، الذين قدموا له التحية في مطار قبرص.


ويعقد الرئيس جلستي مباحثات مع نظيره القبرصي، ورئيس الوزراء اليوناني، إضافة إلى قمة ثلاثية، تعقبها جلسة مباحثات موسعة بحضور وفود الدول الثلاثة، ثم مؤتمر صحفي.


وشدد السيسي، في حوار لصحيفة "الموندو" الإسبانية الثلاثاء، على عمق وتميز العلاقات المصرية الإسبانية، مؤكدا أهمية البعد المتوسطي في السياسة الخارجية المصرية، وأن مصر تتطلع لتعزيز علاقاتها مع إسبانيا والاتحاد الأوروبي.


اقرأ أيضا:


رئيس قبرص: مصر دولة محورية وسعدنا بتولي السيسي الرئاسة


فيديو| كيف استعدت مصر للقمة الثلاثية مع قبرص واليونان؟