التوقيت الثلاثاء، 07 مايو 2024
التوقيت 05:13 ص , بتوقيت القاهرة

خلال يونيو وسبتمبر وأكتوبر.. مفاجآت في الجامعات المصرية

مع اقتراب نهاية العام الدراسي الحالي، الذي ينتهي في 24 يونيو المقبل، تمر على الجامعات ثلاثة أشهر فاصلة، وهي "يونيو وسبتمبر وأكتوبر"،  حيث تشهد عددا من التغييرات، فكل شهر يحمل حدثا هاما، يخص الشأن الجامعي، ويلفت الأنظار بشده.


30 يونيو 2015، التاريخ الذي يتزامن مع نهاية العام الدراسي الحالي بالجامعات، هناك 12 جامعة مصرية، وهي "القاهرة، وعين شمس، والإسكندرية، والمنيا، والزقازيق، وأسيوط، والمنصورة، وحلوان، وطنطا، وبني سويف، ودمنهور، والأزهر"، على موعد مع إنهاء تعاقد شركة فالكون للأمن والحراسة الخاصة، في الوقت الذي صرح فيه عدد من رؤساء الجامعات، ببحث إمكانية تجديد التعاقد مع الشركة، فيما رفض آخرون، وعلى رأسهم جامعة عين شمس.


وزارة التعليم العالي، التى استقطعت مبلغ 40.1 مليون جنيه، من مشروع البعثات، والمدرج بخطة ديوان عام وزارة التعليم العالي، للعام المالي 2014/2015، لدفع جزء من قيمة التعاقد لشركة فالكون، والبالغ إجماليه قرابة الـ85 مليون جنيه، أعلنت عدم التعاقد مع الشركة مرة أخرى بالنيابة عن الجامعات، تاركة أمر التعاقد مع فالكون اختياريا للجامعات التي ترغب في التعاقد من عدمه.


في شهر سبتمبر للعام الجاري، أعلن رئيس جامعة عين شمس حسين عيسى، أن الجامعة حصلت على الموافقة النهائية من هيئة المعرفة ووزارة التعليم العالي بالإمارات على إنشاء فرع لجامعة عين شمس بدبي، لتكون أول جامعة حكومية تفتح فرعا في الإمارات، مشيرا إلى أنه جارٍ الآن استصدار قرار جمهوري، لبداية الدراسة بالفرع الجديد في سبتمبر المقبل.


وقال رئيس جامعة عين شمس، إن الدراسة بفرع الجامعة بدبي، سيبدأ بثلاث كليات، وهي الحقوق والتجارة والإعلام، وذلك بعد الحصول على موافقة المجلس الأعلى للجامعات، لتصبح جامعة عين شمس متواجدة في قلب الخليج، لمنافسة حوالي 60 جامعة عالمية، خاصة فرنسية وأمريكية بدبي.


أما في شهر أكتوبر للعام الجاري، تشهد الجامعات المصرية، تغييرا جذريا، لم تره منذ قرابة الـ60 عاما، حيث تتجه الدولة المصرية لترشيد مجانية التعليم، بعد أن أعلن رئيس المجلس الاستشاري للتعليم والبحث العلمي، التابع لرئاسة الجمهورية، طارق شوقي، أنه بداية من العام المقبل سيتحمل الطالب الحاصل على نسبة أقل من 50% بالجامعات قيمة مصروفاته.


وأوضح شوقي أن الطالب الذي يحصل على نسبة أعلى من 70% سيحصل على المنحة كاملة، وتتحمل الدولة مصروفاته، ومن يحصل على نسبة ما بين 65% لـ70% يدفع نسبة من المصروفات، ولتكن 70% افتراضيا، ومن يحصل على نسبة ما بين 60% لـ50% يدفع نسبة ولتكن 80% افتراضيا، ومن يحصل على نسبة أقل من 50% يتحمل مصروفات دراسته كاملة، مشيرا إلى أن النسب ستختلف من كلية لأخرى، وأن رسوب طالب في عام يجعله محملا على نصيب زميل له.