التوقيت الإثنين، 18 يناير 2021
التوقيت 06:54 م , بتوقيت القاهرة

بينهم توكل كرمان.. الحوثيون يفتحون تحقيقا مع شخصيات عامة

قالت وكالة "أنباء سبأ" اليمنية الرسمية إن الحوثيين - الذين يسيطرون فعليا على الحكم في اليمن - فتحوا تحقيقا بحق عشرات من الشخصيات العامة، من بينهم توكل كرمان الفائزة بجائزة نوبل للسلام.


وتضم القائمة أيضا المدير السابق لمكتب الرئيس اليمني، أحمد عوض بن مبارك، والشقيقين حسين وحميد الأحمر، وهما زعيمان لقبائل "حاشد"، وكبير مراسلي محطة تلفزيون العربية المملوكة لسعوديين، حمود منصر.


كما تشمل القائمة قائد الفرقة أولى مدرع، اللواء علي محسن، الذي انشق على الرئيس السابق على عبدالله صالح، أثناء احتجاجات 2011.


وأضافت الوكالة، اليوم الأربعاء، أن منظمة غير حكومية قدمت شكوى إلى النائب العام تزعم أن كثيرين من الشخصيات البارزة الذين يعيشون في المنفى ارتكبوا "جرائم تمس استقلال الجمهورية اليمنية ووحدتها وسلامة أراضيها."


وأشارت المنظمة - واسمها المركز القانوني للحقوق والتنمية - في حسابها على "فيسبوك" إلى أن الشكوى مرتبطة بالضربات الجوية التي تقودها السعودية في اليمن، مشيرة إلى أنها شملت هجمات على وسائل للنقل العام والخاص ومستودعات للتخزين، فضلا عن منشآت عامة.


وقالت الأمم المتحدة الأسبوع الماضي إن حوالي 551 مدنيا، من بينهم 31 إمرأة وما لا يقل عن 115 طفلا، قتلوا منذ بدء العمليات العسكرية التي تقودها السعودية في اليمن منذ 26 مارس.


وتؤكد السعودية أن الحملة التي تقودها تهدف الي تعزيز حكومة الرئيس عبدربه منصور هادي ضد جماعة الحوثيين المتحالفة مع إيران، وإنها تدير العملية بعناية لتفادي الاصابات بين المدنيين.