التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 01:17 ص , بتوقيت القاهرة

تعرف على محمد بن سلمان ولي ولي العهد السعودي الجديد

عين الملك سلمان بن عبد العزيز، نجله، محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، وليا لولي العهد، حيث كان قد تم تعيينه وزيرا للدفاع منذ شهر يناير الماضي، وشاء القدر أن يدير أول حرب تقودها بلاده ضد الحوثيين في اليمن تحت اسم "عاصفة الحزم".


وكالة "الأناضول" التركية اهتمت بشخصية نجل ملك السعودية، في تناولها العملية العسكرية التي شنتها المملكة في اليمن فجر يوم الخميس 26/مارس/آذار، بعدما أشرف الأمير الشاب ذو الـ35 عاما على الضربة الجوية الأولى على معاقل الحوثيين في اليمن، في مركز عمليات القوات الجوية.



وتعد عملية "عاصفة الحزم" هي الحرب الأولى التي تقودها السعودية في الألفية الجديدة، إذ اكتفت في حرب الكويت عام 1991، بالانضمام إلى التحالف الدولي الذي قادته الولايات المتحدة آنذاك.


وزير دفاع شاب


ويعد الأمير محمد بن سلمان، من أصغر وزراء الدفاع الذين تقلدوا هذا المنصب في تاريخ السعودية، حيث سبق أن عين الأمير سلطان بن عبدالعزيز وزيرا للدفاع وهو في عمر 31 عاما، وظل في المنصب لمدة نصف قرن حتي وفاته في أكتوبر 2011.



ويعد محمد بن سلمان، أول من تقلد منصبين كبيرين في السعودية، إذ تولى مهام وزارة الدفاع، ورئيس الديوان الملكي والمستشار الخاص للملك السعودي بمرتبة وزير، خلفا لخالد التويجري، الذي أعفي من منصبه.


نشأة ودراسة


ولد الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود عام 1980، وتلقى تعليمه في مدارس الرياض وكان من ضمن العشرة الأوائل على مستوى المملكة العربية السعودية، حصل على بكالوريوس في القانون من جامعة الملك سعود في الرياض، وحصل على الترتيب الثاني في دفعته من كلية القانون والعلوم السياسية.


وبعد تخرجه من الجامعة، أسس محمد بن سلمان عددا من الشركات التجارية، قبل البدء في العمل الحكومي، من خلال عمله كمستشار متفرغ بهيئة الخبراء في مجلس الوزراء في 2007 واستمر بها حتى أواخر 2009، حيث انتقل بعدها من هيئة الخبراء ليكون مستشارا خاصا لأمير منطقة الرياض، وأثناء ذلك استمر عمله كمستشار غير متفرغ في هيئة الخبراء حتى مارس 2013.



كما عمل وزير الدفاع السعودي أمينا عاما لمركز الرياض للتنافسية، ومستشارا خاصا لرئيس مجلس إدارة مؤسسة الملك عبدالعزيز، كما عمل عضوا في اللجنة التنفيذية العليا لتطوير الدرعية.


مناصب


وعين مستشارا ومشرفا على المكتب الخاص والشؤون الخاصة لولي العهد وذلك بعيد تولي أبيه الأمير سلمان، آنذاك، ولاية العهد حتى صدر أمر ملكي بتعيين الأمير محمد بن سلمان رئيسا لديوان ولي العهد ومستشارا خاصا له بمرتبة وزير في مارس 2013.


كما صدر أمر ملكي بتعيينه مشرفا عاما على مكتب وزير الدفاع، فضلا عن عمله، وفي إبريل 2014 صدر أمر ملكي بتعيينه وزيرا للدولة، وعضوا في مجلس الوزراء.


الصعود نحو السلطة


وفي سبتمبر 2014 صدر قرار تعيين محمد بن سلمان رئيسا للجنة التنفيذية في إدارة الملك عبدالعزيز، وصدر الأمر الملكي بتعيينه وزيرا للدفاع إضافة إلى عمله، كما صدر أمرا ملكيا بتعيينه رئيسا للديوان الملكي، ومستشارا خاصا لخادم الحرمين الشريفين برتبة وزير، و تم فجر يوم الأربعاء 29 مارس/آذار 2015، اختياره من قبل أغلبية ساحقة بهيئة البيعة، وليا لولي العهد، محمد بن نايف.



وللأمير السعودي أنشطة خيرية ومبادرات اجتماعية متعددة، حيث تأثر بعمل والده في المجال غير الربحي، وأسس مؤسسة خيرية تحمل اسمه وهي مؤسسة محمد بن سلمان بن عبدالعزيز الخيرية "مسك الخيرية"، التي يرأس مجلس إدارتها، والهادفة إلى دعم تطوير المشاريع الناشئة وتشجيع الإبداع في المجتمع السعودي.