التوقيت الأحد، 19 مايو 2024
التوقيت 10:55 ص , بتوقيت القاهرة

رئيس الكونغو الديمقراطية يؤكد للسيسي  تفهمه أهمية النيل لمصر

 أجرى الرئيس عبد الفتاح السيسي، اتصالا هاتفيا مساء أمس الثلاثاء، برئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية "جوزيف كابيلا"، في إطار التنسيق والتواصل المستمر بين البلدين في ضوء العلاقات المتميزة التي تجمع الشعبين الشقيقين.

وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية، أن الرئيس السيسي أعرب للرئيس كابيلا عن خالص تمنياته بدوام التوفيق، وبالنجاح فى استكمال مسيرة البناء ودعم السلام والاستقرار والتنمية فى الكونغو الديمقراطية، مشيرا إلى حرص الحكومة المصرية والقطاع الخاص المصرى على التوسع فى الاستثمارات فى الكونجو.

وأعرب الرئيس السيسي للرئيس الكونغولي عن تقدير مصر، حكومة وشعبا، للمواقف الكونجولية الداعمة لمصر، في مختلف المحافل الإقليمية والدولية، والتعاون المتميز الذي يجمع بين البلدين في إطار حوض النيل، بهدف تحقيق مصالح دول وشعوب الحوض.

وأوضح السيسي أن مصر اختارت طريق التعاون بدلا من المواجهة فيما يتعلق بإدارة علاقاتها مع أشقائها من دول حوض النيل، ومن هنا جاء التوقيع على اتفاق إعلان المبادئ الخاص بسد النهضة، والذي يعد بمثابة آلية دائمة للتشاور والتنسيق بين مصر والسودان وإثيوبيا فيما يتعلق بموضوع سد النهضة، وخطوة على طريق التفاهم المنشود يتعين استكمالها عبر اتفاقيات تفصيلية.

من جانبه، أكد الرئيس كابيلا تفهمه الكامل لأهمية النيل بالنسبة لمصر كمصدر وحيد للمياه، وتقديره لأهمية المسعى الذي توافقت عليه الدول الثلاث في الخرطوم، ومتمنيا أن يكلل هذا المسار بالنجاح.

ووجه الرئيس السيسي الدعوة للرئيس كابيلا لحضور حفل افتتاح مشروع قناة السويس الجديدة، ومواصلة التشاور حول سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، وقد رحب الرئيس الكونغولي بالدعوة، معربا عن تطلعه لزيارة مصر.