التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 05:59 ص , بتوقيت القاهرة

فيديو| بالمستندات.. تحليل مياه "القناطر": بها بكتيريا سبحية برازية

تجولت عدسة "دوت مصر" في محطة مياه القناطر الخيرية بمحافظة القليوبية، التي تغذي نحو 50 قرية، يقطنها أكثر من مليون مواطن، وحصل "دوت مصر"  على مستندات رسمية تثبت أن عينات المياه غير مطابقة للمواصفات، ولا تصلح للاستخدام الآدمي.


 


وتفيد المستندات، وهي صورة ضوئية من نتائج التحاليل الرسمية الخاصة بمحطة المياه، من المراكز البحثية، التابعة لوزارة الصحة، أنه بعد أخذ عينات منها بتاريخ 11 أكتوبر 2014، ثبت أن عينات المياه جميعها غير مطابقة للمواصفات، وبها "بكتيريا سبحية برازية".



وأكد رئيس وحدة الغسيل الكلوي بمستشفى القناطر المركزي، طارق رمضان لـ"دوت مصر"، أن "المياه ملوثة في المحافظة، ولاسيما في مدينة القناطر الخيرية، والقرى المحيطة بها، ما يؤدي إلى إصابة المواطنين بالفشل الكلوي على المدى البعيد".


 



وأوضح رمضان، أن "حالات الفشل الكلوي في محافظة القليوبية، سواء في القرى أو المدن، مرتفعة جدا، لعدد من  الأسباب، لكن يبقى أولها وأخطرها على الإطلاق مياه الشرب الملوثة"، مشيرا إلى أن "عدد الحالات التي تأتي إلى وحدة الغسيل الكلوى 65 حالة يوميا".


وأوضح أن وحدة الغسيل تعمل منذ الساعه 4 صباحا على نظام ثلاث فترات (شيفتات)، نظرا لتزايد أعداد المرضى، مطالبا بوجوب معالجة المياه بمصر معالجة كيميائية "لنرحم الناس الغلابة من الأمراض القاتلة".


 



وقالت إحدى قاطني مدينة القناطر، وتدعى عزيزة أحمد، من قرية المنيرة، "أنا أمي مريضة بالفشل الكلوى، وبنيجي الوحدة للغسيل 3 مرات أسبوعيا، كل جلسة 4 ساعات، كل ده بسبب المياه".



وتضيف الحاجة فاطمة، إحدى مرضى الفشل الكلوي، "هنعمل إيه؟ المياه ملوثة، وإحنا ناس فلاحيين وغلابة، هنشرب منين؟ سيبنا الحنفية وبقينا نشرب من الطلمبة، وكلها ملوثة، والمسؤولين سيبنا لحد ما نموت".


فيما تقول سارة أحمد، طالبة، "أتيت اليوم بصحبة جدتي لتقوم بعمل جلسة للغسيل الكلوي، لأنها مريضة بالفشل الكلوي بسب المياه الملوثة".


وأضافت أن أسرتها تقوم بشراء المياه المفلترة، لأن مياه الحنفية رديئة وذات رائحة كريهة، إضافة إلى أنها مليئة بالرواسب ومالحة.



ويقول أشرف محمد، موظف، إن 80% من قرى مركز القناطر مياهها ملوثة، ويتفشى مرض الفشل الكلوي بها، مضيفا أن هناك محطات مياه أهلية لكنها غير مضمونة أيضا، لأن أصحاب محطات مياه يملؤون الجراكن من مياه الحنفية غير صالحة للاستخدام الآدمي، بجانب أن القرى ليس بها صرف صحي. 


وفى سياق متصل، قرر محافظ القليوبية، محمد عبد الظاهر، إغلاق محطات المياه الأهلية غير المرخصة بالقرى والمدن، والتي تبيع المياه للأهالي دون التأكد من صلاحيتها وسلامتها.


وأضاف عبدالظاهر، في تصريح لـ"دوت مصر"، أن مياه الشرب في المحافظة سليمة بنسبة 100%، وفقا لنتائج تحليل العينات التي تم أخذها من جميع المحطات، ومأخذ مياه الشرب بالإقليم، مشيرا إلى أنه يتلقى تقريرا يوميا حتى نهاية موسم الصيف حول حالة وموقف مياه الشرب على مستوى المحافظة.


وأوضح أنه وجه تعليماته للمسؤولين بنشر نتائج تحليل العينات على الرأى العام أولا بأول، ورصد حالة مياه الشرب في النجوع والقرى والعزب بصفة مستمرة، تحسبا لأي طوارئ.


من جانبه، قال وكيل وزارة الصحة بالقليوبية، محمد لاشين، إن المحافظة لم تسجل حالة تسمم واحدة نتيجة تلوث المياه، مشيرا إلى أن الأمن الصحي يعد أمنا قوميا، لذا نقوم بإجراء تحليل لعينات المياه بشكل دائم على مستوى المحافظة.