التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 06:45 م , بتوقيت القاهرة

وزير التعليم: ربط حوافز المعلمين بالأداء داخل الفصل

قال وزير التربية والتعليم، محب الرافعي، إن الوزارة بدأت في توزيع استمارة أداء المعلم على المديريات التعليمية، من أجل تقييم أداء المعلمين من قبل الموجهين، مشيرا إلى أن هناك ربط بين حوافز المعلم وقدرته داخل الفصل، وكذلك استمارة مماثلة لتقييم مديري المدارس، من خلال الإدارة المركزية للمتابعة.


وتابع الوزير أنه مع بداية الأسبوع المقبل، ستبدأ وزارة التربية والتعلبم تدريب عدد من المعلمين بالتعاون مع الأكاديمية المهنية للمعلمين، من أجل التعرف على لائحة الانضباط المدرسي، والتي تحث على معاملة المعلم معاملة جيدة من قبل الطلاب.


وتابع وزير التربية والتعليم في حواره على قناة الحياة، أن هناك فريق متابعة دورية سيتابع حوادث العنف داخل المدارس، لحل المشكلة في وقتها، مشددا على مزيد من الانضباط والحزم على كل من المعلم والطالب معا، قائلا: "هناك خط ساخن وهو 19151 لاستقبال شكاوى أولياء الأمور والطلبة والمعلمين".



وتابع الرافعي، أن هناك لائحة محددة بنسبة 3% سنويا، وهي الزيادة المحددة قانونا على مصروفات المدارس الخاصة، قائلا إن هناك عقوبات ستطبق على أي مدرسة تتجاوز القانون أو ترفع المصروفات خلافا لما هو متعارف عنه في لائحة الانضباط المدرسي.



وفي سياق آخر، قال وزير التربية والتعليم إن هناك متابعة يومية لمدارس الإخوان، وعددهم 86 مدرسة على مستوى الجمهورية، لعدم نشر فكر الجماعة، مضيفا أن هناك متابعة لمكتبات تلك المدارس ومصادرة أي كتب مخالفة.


وتابع الوزير أن هناك تنسيقا بين وزارة التربية والتعليم، والدكتور طارق شوقي، رئيس المجلس التخصصي للتعليم، والتابع لمؤسسة الرئاسة، من أجل تدريب عدد من العلمين، يقدر عددهم بعشرة آلاف معلم، في فترة 18 شهرا، من أجل تنمية قدراتهم وتطوير أدائهم.