التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 06:03 ص , بتوقيت القاهرة

صور| لقاء سفير كوسوفا برئيس جامعة أسيوط وعمداء الكليات

استقبل رئيس جامعة أسيوط  الدكتور محمد عبد السميع عيد، اليوم الثلاثاء، الدكتور بكر إسماعيل سفير جمهورية كوسوفا بالقاهرة، حيث انعقد لقاء جمعهما والدكتور أحمد عبده جعيص نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، ولفيف من عمداء كليات الجامعة وفرعها بالوادى الجديد، وبدأ بعرض فيلم تسجيلي وثائقي للتعريف بجمهورية كوسوفا، من حيث الجغرافيا والتاريخ والطبيعة السكانية.



وأعرب رئيس جامعة أسيوط، خلال اللقاء، عن تقديره وإعجابه بتجربة جمهورية كوسوفا، التي تمكنت رغم ما مرت به من حروب وأزمات قاسية، أن تتغلب على الصعوبات وتنجح في إعلاء مصلحة الوطن، والحفاظ على الهوية وتحقيق التقدم.



من جانبه، أكد السفير على عمق العلاقات التي تربط بين البلدين، والتي ترجع إلى عقود طويلة ماضية، مشيرا إلى ما تتمتع به جامعة أسيوط من مكانة علمية مرموقة داخل مصر وخارجها، ما شكَّل دافعا لبحث آليات للتعاون المشترك في المجالات العلمية والبحثية المختلفة، التي تتضمن مؤتمرات مشتركة ووفود طلابية متبادلة في شتى التخصصات، مؤكدا أن الفكر والعلم والعمل هما ركائز أساسية لتقدم الدول وأساس حضارتها.



وقال السفير، خلال كلمته، إن مصر هي قبلة العلم والعلماء، لكونها دولة ذات حضارة عظيمة وتاريخ عريق، ما يلقي عليها بمسؤولية جسيمة في حماية الوطن العربي مما يتعرض له من مخاطر العنف والفكر المتطرف، وذلك استنادا للأزهر الشريف وعلمائه الأجلاء، الذين يحملون راية الإسلام السمح، ومفاهيمه الوسطية الصحيحة.



جدير بالذكر أن الدكتور بكر إسماعيل، سفير كوسوفا حاصل على الماجستير والدكتوراه في اللغة العربية وآدابها، من جامعة الأزهر.