التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 01:29 ص , بتوقيت القاهرة

مجلس الأمن الدولي يصوت اليوم على قرار نزاع الصحراء الغربية

يصوت مجلس الأمن الدولي، اليوم الثلاثاء، على القرار الجديد في نزاع الصحراء الغربية، وسط تفائل المغرب بشأن القرار المطروح للتصويت عليه. وفقا لما نشرته "الجزيرة.نت".


تتفاوت توقعات المغاربة، فبينما يرى البعض أنه سيحقق مكاسب جديدة للمغرب، أعرب آخرون عن مخاوفهم من تفادي ذكر مبادرة الحكم الذاتي كورقة وحيدة للتفاوض.


ومن المتوقع أن يحُث القرار المرتقب المغرب وجبهة البوليساريو على تحسين حقوق الإنسان بالمنطقة وتكثيف التفاوض. كما ويُجدّد دعم الوسيط الأممي كريستوفر روس، ويمدّد مهمة بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية (المينورسو) لمدة عام آخر، مع دعوة الأطراف إلى "العمل مع المجتمع الدولي لوضع إجراءات مستقلة وموثوق بها".


قال وزير الاتصال، الناطق الرسمي باسم الحكومة المغربية، "مصطفى الخلفي"، إن المغرب يعتبر المشروع المطروح حاليا بخصوص مستقبل البعثة الأممية "متوازنا ويتجاوب مع المحدّدات التي سبق الإعلان عنها بعد مكالمة هاتفية بين الملك محمد السادس والأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون".


مضيفا، أن المغرب يرى في مقترح الحكم الذاتي الإطار الكفيل بتوفير حل سياسي ومقبول من قبل الأطراف.


ويذكر أن ولاية بعثة الأمم المتحدة إلى الصحراء الغربية، التي تراقب تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار بين الطرفين منذ سنة، تنتهي بعد غد الخميس.