التوقيت الثلاثاء، 30 أبريل 2024
التوقيت 11:50 م , بتوقيت القاهرة

?محلب: الحكومة صادقة وستلتزم بتعيين 5% من متحدي الإعاقة

التقى المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، صباح اليوم الثلاثاء، ممثلين عن متحدي الإعاقة بعدد من المحافظات، لبحث مطالبهم، وحل مشكلاتهم، بحضور وزيري القوى العاملة، والتضامن الإجتماعي، ورئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، وأمين عام المجلس القومي لذوي الإعاقة.


في بداية الإجتماع قال المهندس ابراهيم محلب: "بداية أود التأكيد على إيمان الحكومة، بضرورة مساندة "قاهري التحدي"، وليس المعاقين، هكذا أحب أن أسميهم، مشيراً إلى أن المجلس القومي لذوي الإعاقة، سيعقد اجتماعه الأسبوع المقبل، وسنكون على تواصل مستمر معكم، لكي نحقق معا أهدافنا، وأي مشكلات سنعمل على حلها".


وأكد رئيس الوزراء أن الحكومة صادقة في كل ما تعلن عنه، وستلتزم بتعيين الـ 5% من متحدي الإعاقة، وميزانية ذلك موجودة، ولكن طبقاً لمعايير واضحة، واشتراطات، بدون أي واسطة، أو محسوبية، إذ يتم الإعلان عن الوظائف بشفافية، واختبار المتقدمين في مسابقة.


ومن جانبهم طلب ممثلو متحدي الإعاقة، عدم التقيد بالسن في التعيين، لأن الحكومات السابقة للثورتين أهملت ذوي الإعاقة، وبالتالي معظمهم سنهم كبير، ورد رئيس الوزراء بأن التعيين بالقانون الجديد لا تقييد فيه بسن، وسيتم الالتزام بذلك، ولاقى هذا الأمر ارتياحاً كبيراً عند الحاضرين من ذوي الإعاقة.


وشكا الحاضرون من ذوي الإعاقة من أن البعض يقوم بتزوير شهادات التأهيل، فأكد المهندس إبراهيم محلب أن أي حالة يثبت تزويرها، أو تدليسها لشهادة التأهيل، ستحول إلى النيابة على الفور، وهو ما حدث بالفعل مع بعض الحالات، كما أكدت وزير التضامن الإجتماعي أنه يتم حالياً فحص كل شهادة للتأكد من صحتها، وهناك إجراءات حالياً تتخذ حتى نضمن عدم التمكن من تزوير هذه الشهادات.


وأعلن رئيس الوزراء أن هناك حصرا يتم للدرجات الخالية في المحافظات، والفرص المتاحة للتعيين لذوي الاحتياجات الخاصة، ويتم توفير التمويل اللازم لهذه الدرجات، إذ تتم إتاحة حوالي 5 آلاف درجة على مستوى المحافظات في الوقت الحالي، وتمويلها، وسيتم التعيين طبقاً للقانون، والجهاز المركزي للتنظيم والإدارة سيتولى التنفيذ.


وعرض ممثلو متحدي الإعاقة وثيقة تم إعدادها تخدم قضاياهم، ووافق رئيس الوزراء على دراستها، والرد على كل ما فيها، خاصة أن الاجتماع شهد الاستجابة لبعض ما تضمنته الوثيقه، و التأكيد على تنفيذه. وقال رئيس الوزراء: "أنتم من تقهرون التحدي، وبدأنا في تنفيذ مطالبكم".