التوقيت الأربعاء، 01 مايو 2024
التوقيت 04:29 ص , بتوقيت القاهرة

صور|اتفاقية لتأهيل الأطفال على "التكنولوجيا" في 800 مدرسة

وقع وزير التربية والتعليم الدكتور محب الرافعي، مع وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المهندس خالد نجم، اتفاقية التأهيل التكنولوجي بالمدارس المجتمعية لتأهيل الميسرين والأطفال فى 800 مدارس مجتمعية على استخدام تكنولوجيا المعلومات والإنترنت، وتحديث الخدمة التكنولوجية في المدارس المجتمعية بالمناطق الفقيرة والنائية.



كما تم توقيع اتفاقية بين محافظ الفيوم ووزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لدعم مراكز مجتمعية متكاملة دامجة لخدمة أهالي محافظة الفيوم.


جاء ذلك خلال المؤتمر السنوى الأول للمسئولية المجتمعية لقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الذي عقد اليوم الثلاثاء، بحضور المستشار وائل مكرم محافظ الفيوم، والمهندس جلال السعيد محافظ القاهرة، والدكتور على جمعة رئيس مجلس أمناء "مصر الخير".


وقدم الرافعي الشكر لوزير الاتصالات وجميع العاملين بالوزارة على الشراكة بين وزارتي التعليم والاتصالات، والمتمثلة في كافة أوجه التعاون على مستوى التعليم العام، والتعليم المجتمعي.


وأكد الوزير أن مشكلة الأمية تلقى بظلالها على كافة نواحي الحياة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية، وتستلزم لمواجهتها تكاتف كل الجهات سواء حكومية أو منظمات مجتمع مدني.


وقدم الوزير الشكر لمنظمات المجتمع المدني على جهودها في علاج كافة المشكلات في مصر، سواء المتعلقة بالتعليم أو غيرها.



وأكد الوزير أن مؤتمر اليوم هو نموذج للتكاتف بين الجهات الحكومية ومنظمات المجتمع المدني التى تدعم المدارس المجتمعية ، مؤكدا على دور هذه المدارس في سد منابع الأمية وتسرب التلاميذ من التعليم الأساسي.


وأشار الرافعي، إلى أنه قد تم الانتهاء من 22 ورشة عمل لهذه المدارس، من خلال الشراكة مع هيئة ضمان الجودة والاعتماد، لافتا إلى أن الوزارة لا تهتم فقط بمحو الأمية الأبجدية في هذه المدارس، وإنما الأمية الاقتصادية والثقافية والسياسية.


وأعرب الوزير عن تمنياته باستمرار التعاون والشراكة بين وزارة التربية والتعليم والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ومنظمات المجتمع المدنى لدعم التعليم في مصر، وحل مشكلاته.


ومن جانبه، أكد المهندس خالد نجم أن أهمية المؤتمر اليوم تأتي من أنه يمثل انطلاقة لنهج جديد للحكومة المصرية لدعم الشراكة بينها وبين القطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني، مشيرا إلى أن وزارة الاتصالات قد انتهجت هذا الطريق بالتعاون مع 18 شركة واعتمدت في ذلك على مبدأ التشبيك بين الحكومة والقطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني.


وأشار نجم إلى أن وزارة الاتصالات قد أصدرت قرارا بتشكيل لجنة للمسئولية المجتمعية تضم كبرى الشركات ومنظمات المجتمع المدني، تهدف إلى توحيد الجهود لإرضاء طموحات المواطن البسيط وتعظيم الاستفادة من الموارد المتاحة.


وأكد نجم أن الوزارة قدمت الدعم التكنولوجي لـ 11 مركز مجتمعى دامج بمحافظة القاهرة بالتعاون مع 4 شركات بالقطاع الخاص، كما تم تنفيذ مشروع التأهيل التكنولوجي لـ 20 دور أيتام بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعى.


وفي ختام الجلسة الافتتاحية للمؤتمر تم تكريم الشركات الفاعلة في تنفيذ استراتيجية قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للمسئولية المجتمعية وهي: المصرية للاتصالات، مؤسسة فودافون مصر، شركة موبينيل، شركة سيسكو مصر، وشركة IBMمصر، وشركة اتصالات مصر.