التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 07:45 م , بتوقيت القاهرة

"عاوز أتجوز".. آخر طلب لأسترالي محكوم بالإعدام في إندونيسيا

"تطلب إيه قبل ما تموت؟" سؤال دائما ما تسأله السلطات قبل تنفيذ حكم الإعدام على المدانين في قضايا خطيرة، في العديد من دول العالم، وهو السؤال نفسه الذي سألته السلطات الإندونيسية للأسترالي أندرو شان، المتهم بتهريب المخدرات في قضية يعود تاريخها إلى عام 2006، إلا أن المفاجأة كانت في إجابته: "عاوز اتجوز".

العروسة وعدد من أقربائها

المدان الأسترالي الذي يقضي آخر أيامه في هذه الدنيا تعلق بفتاة إندونيسية تدعى فيبيانتي هيرويلا، خلال فترة وجوده بالسجن، بحسب ما ذكرت صحيفة "سيدني هيرالد مورنينج".

وذكرت الصحيفة أن المدان والفتاة التقيا من خلال صديق مشترك بينهما، حيث كانت تقوم بزيارته بصورة منتظمة في إطار عملها، كقسيسة تعمل على خدمة القابعين بالسجون في إندونيسيا.

من ناحيته، قال مايكل شان، أخو المتهم الأسترالي، إن السلطات الإندونيسية: لم يكن أمام الفتاة سوى الموافقة على الطلب الأخير لأخيه، موضحا أنه قد تزوج بالفعل منها، واحتفلا بزواجهما في أحد السجون بحضور الأهل والأصدقاء. وأضاف "أنها مشاعر قاسية جدا، ولكنها كانت أيضا سعيدة للغاية."

مجموعة من الأقارب والأصدقاء الذين حضروا الزفاف

وكانت المحكمة الدستورية في إندونيسيا، قد وافقت على النظر في الطعن الأخير المقدم من المتهم في مساء أمس الإثنين، والذي يطلب فيه الاستناد على قوانين العفو؛ للنجاة من عقوبة الإعدام.

وأوضح مايكل، أن قرار المحكمة الدستورية يعد قرارا جيدا للغاية، موضحا أنه ينتظر القرار النهائي في الطعن، معربا عن أمنيته في أن تقرر المحكمة منح أمل جديد في الحياة، لأسرة جديدة تسعى لأن تبدأ حياتها.

العروسة الإندونيسية أثناء أحد زياراتها للمتهم

على الجانب الأخر، أكد المتحدث الرسمي باسم النائب العام، توني سبونتانا، أن السلطات الإندونيسية ربما لا تنتظر حتى صدور قرار المحكمة الدستورية، خاصة وأنها ليست مخولة للبت في مثل هذه القضايا، وبالتالي فإن قرارتها لا تعد ملزمة.

التوابيت بانتظار المحكوم عليهم بالإعدام في القضية

وأوضحت الصحيفة، أن الطلب الذي تقدم به شان ليكون طلبه الأخير قبل الموت كان مفاجئا للسلطات الإندونيسية، حيث أنهم كانوا يعتقدون أنه يمزح، إلا أنهم تأكدوا بعد ذلك أن الأمر جديا بالنسبة له، وبالتالي لم يكن أمام السلطات سوى الاستجابة لطلبه، وبالفعل تم الزواج.