التوقيت الأحد، 28 أبريل 2024
التوقيت 11:43 م , بتوقيت القاهرة

"رافائيل": لمسنا فرحة كبيرة لمساندتنا للكنيسة الأرمنية

عبر الأسقف العام لكنائس وسط القاهرة، وسكرتير المجمع المقدس، الأنبا رافائيل، عن سعادته بالمشاركة في احتفالات الأرمن بمناسبة الذكرى المئوية للإبادة الأرمنية، مؤكدا أن الكنيسة القبطية تشترك مع الكنيسة الأرمنية في إيمان واحد دون أي اختلافات عقائدية.

وقال الأنبا رافائيل، عقب عودته من الرحلة مساء أمس الأحد، في تصريحات لقناة "مي سات" الناطقة باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية: "كانت الرحلة جميلة وموفقة جدا، فلقد رأينا فرحة كبيرة بمساندة الكنيسة القبطية للكنيسة الأرمنية الأرثوذكسية، كما أن بطريرك الكنيسة الأرمينيا كان معنا طول الوقت تقريبا، وكنا نصلي مع بعضنا البعض بشكل شبه يومي".

وتابع: "كانت فرصة طيبة أن نلتقي مع عدد ضخم من رجال الإكليروس من كنائس مختلفة سواء كانوا بطاركة أو مطارنة أو أساقفة، فلقد رأينا تقريبا كل العالم يشترك في الاحتفال الذي يخفف الألم عن الشعب الأرمني بعد مائة سنة من مذباح الإبادة التي تعرضوا لها في عهد الدولة العثمانية".

وأضاف: "لقد كانت الزيارة أيضا فرصة للتعرف على نشاطات الكنيسة الأرمنية عن قرب، إذ زرنا العديد من الأديرة والمتاحف والمستشفيات والملاجئ التابعة للكنيسة، ولابد أن يعرف الجميع أننا والكنيسة الأرمنية كنائس شقيقة في الإيمان، فيمكننا أن نتناول في كنائهم ويمكنهم التناول في كنائسهم مثل الإثيوبيين والإريتريين والهنود والسريان، لأننا نشرتك في إيمان واحد دون أي خلافات لاهوتية أو عقائدية".

ويذكر أن الأنبا رافائيل كان ضمن وفد الكنيسة القبطية الأرثوذكسية الذي عاد بالأمس من أرمينيا لمدة أسبوع منذ يوم الإثنين الماضي برئاسة بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، البابا تواضروس الثاني، وذلك للمشاركة في إحياء الذكرى المئوية للإبادة الأرمنية على يد الأتراك، والتي أندلعت في 24 أبريل من عام 1915.