التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 08:00 م , بتوقيت القاهرة

مصر تستضيف مؤتمرا دوليا يناقش تدمير آثار الشرق الأوسط

قالت مساعد وزير الخارجية للعلاقات الثقافية، ألفت فرح، إن مصر ستستضيف مؤتمرا دوليا تنظمه وزارة الخارجية يومي 13 و14 مايو المقبل، والذي يعد الأول من نوعه على مستوى العالم لمناقشة المخاطر والتهديدات التي تواجه منطقة الشرق الأوسط في مجال نهب وتدمير الآثار.


وأكدت وزارة الخارجية، في بيان لها، اليوم الإثنين، أن نهب وتدمير الآثار يتم عن طريق عمليات التخريب المتعمدة للمواقع الأثرية من قبل الجماعات الإرهابية، وعمليات التنقيب والإتجار غير المشروع في الممتلكات الثقافية، والتي شهدت زيادة مطردة منذ عام 2011، خاصة ظاهرة تهريب الآثار التي بلغت قيمتها وفقا للتقديرات الدولية، نحو 6 مليارات دولار سنويا.


وأضافت المنسق العام للمؤتمر، ألفت فرج، أن هذا المؤتمر يعقد بمشاركة عدد من الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية والآثار في هذه الدول، إضافة إلى عدد من المنظمات العالمية والدولية المعنية بحماية التراث الثقافي، على رأسها منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو).


وأوضحت السفيرة أن وزارة الخارجية تبذل قصارى جهدها بالتعاون والتنسيق مع كافة الجهات الوطنية ذات الصلة لإنجاح هذا المؤتمر الهام حفاظا على الموروث الثقافي والحضاري الذي تزخر به دول منطقة الشرق الأوسط، والذي يمثل في النهاية تراثا إنسانيا يستوجب تكاتف جميع الجهود المبذولة على المستوى الإقليمي والدولي لتوطيد أواصر العلاقات والتعاون مع المنظمات الدولية المعنية بهذا الشأن.


وأشارت مساعد وزير الخارجية إلى أن الوزارة تبذل مساعي مكثفة لإنجاح استضافة مصر لفاعليات هذا المؤتمر الذي يأتي في أعقاب استضافة المؤتمر الاقتصادي (مصر المستقبل)، تأكيدا على أن مصر لديها رؤية وإستراتيجية تسعى فيها لبناء المستقبل والحفاظ على تراثها الثقافي والحضاري الذي تزخر به مصر ودول منطقة الشرق الأوسط، في إطار من التعاون الدولي والإقليمي الذي يهدف في النهاية إلى الخروج بحلول مبتكرة تقضي على ظاهرة تهريب الآثار وتحمي المواقع الأثرية لدول المنطقة.


وأكدت مدير عام منظمة اليونسكو، إيرينا بوكوفا، مشاركتها في هذا الحدث الهام في محاولة لتنسيق الجهود الإقليمية والدولية وإيجاد حلول مبتكرة لمواجهة ظاهرة نهب وتدمير الآثار.