التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 12:55 م , بتوقيت القاهرة

نجم: تجديد الخطاب الديني ضرورة لربط الإسلام بالواقع

قال مستشار مفتي الجمهورية، الدكتور إبراهيم نجم، أن "تجديد الخطاب الديني مهم في هذه المرحلة لربط الدين بالواقع، ودحض حجج المتطرفين والغلاة في الدين، الذين يبررون  أفعالهم الإجرامية من قتل وسفك للدماء بالاستدلال بآيات قرآنية وأدلة من السنة النبوية مقطوعة عن سياقها، بفهم عقيم ينم عن جهل مطبق، في الوقت الذي نهى الإسلام عن القتل والترويع".


أضاف نجم، في محاضرة ألقاها للطلاب الأجانب في الجامعة الأمريكية، اليوم الإثنين، أن مسألة ضبط وتجديد الخطاب الديني تتطلب مراجعة أمينة له، وتجديدًا مهمًا وضروريًّا لكي يكون الخطاب الديني رادعًا للعنف والإرهاب، ودافعًا للعمل ومحفزًا على الدعم والتعاون والتدافع في الأرض لإعمارها وعمارتها".


وأوضح مستشار مفتي الجمهورية، أنه "لابد أن يحارب الخطاب الديني الأفكار المتطرفة والهدامة التي تسعى إلى نشر الخراب والفتن عبر اجتزاء النصوص الدينية وتأويلها بغير حقها، وتنزيلها على وقائع وأحداث لا تمت لها بصلة".


وشدد مستشار المفتي، أنه "يجب على المتصدرين للخطاب الديني الانتباه لمثل تلك الأفكار والمحاذير، وأن يتصدوا لها بوعي وعلم وبصيرة عبر نشر فكر إسلامي وسطي يعبر عن صحيح الدين وسماحته وإيجابيته في الحياة الدنيا"، لافتًا إلى "ضرورة أن يتصف الخطاب الديني المأمول بمجموعة من الخصائص التي تناسب العصر، وأن يكون خطاب عالمي يشمل الجميع، ولا يقتصر على المسلمين".