التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 03:40 ص , بتوقيت القاهرة

لخدمة 100 ألف مريض سنويا.. "الصحة" تفتتح 26 عيادة للسكر

افتتح وزير الصحة، عادل عدوي، اليوم الإثنين، أولى العيادات المتخصصة لعلاج السكر، بالتعاون بين شركة "نو?ونورديسك" للأدوية، والمعهد القومي للسكر، في إطار مبادرة وطنية لمكافحة السكر.


فيما اتفق على افتتاح 26 عيادة في مختلف محافظات الجمهورية، تخدم أكثر من 100 ألف مريض سكر سنويا، بهدف الوقاية والتوعية بمضاعفات مرض السكر وعلاجه تحت إشراف وزارة الصحة.


ويهدف المشروع لافتتاح 5 عيادات تخدم 25 ألف مريض سكر سنويا، بمتوسط 5 آلاف مريض للعيادة الواحدة، على أن تستوعب العيادة الواحدة 60 ألف زيارة سنويا، للكشف الدوري على المرضى ومتابعة حالاتهم ومساعدتهم على التعايش الطبيعي مع المرض باتباع نظم طبية وغذائية سليمة.


وتوفر العيادات المتخصصة أقساما للغدد الصماء وسكرالحمل، وأقساما أخرى لمضاعفات المرض منها طب العيون والقدم السكري والقلب والكلى والأعصاب، بالإضافة إلى معامل متطورة لإجراء التحاليل اللازمة للمرضى.


وأشار عدوي، إلى أن إطلاق البرنامج القومي للسكر يهدف إلى توعية وتثقيف مرضى السكر، من خلال العيادات التي يبلغ عددها 26 توفرها وزارة الصحة، بأحدث الأجهزة الطبية ونظم الرعاية الصحية المطابقة لأحدث المواصفات العالمية، وتقديم الدعم والتدريب اللازم للفريق الإداري والطبي التابع للوزارة، حتى تتواكب مصر مع بلدان العالم المتقدمة.


كما لفت إلى أن اختيار أماكن العيادات، جاء وفقا لشروط محددة، منها ارتفاع عدد مرضى السكر في المناطق الأكثر احتياجا، والتي ينخفض بها عدد المستشفيات.


الجدير بالذكر أن مصر تأتي بالمرتبة التاسعة دوليا في معدلات الإصابة بمرض السكر، بنسبة 15.6% والمقدر عددهم بنحو 7.5 مليون مريض، منهم مليون من مستخدمي الانسولين، إذ تتكبد الدولة 300 مليون جنيه سنويا تكلفة العلاج، وتستهدف المبادرة معالجة واحد من الأمراض المزمنة في مصر لتوفير العلاج الآمن لجميع المرضى.