التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 02:15 ص , بتوقيت القاهرة

لبيب: المحافظات تتوسع في استخدام الطاقة الشمسية

أكد وزير التنمية المحلية اللواء عادل لبيب، أن المحافظات بدأت بالفعل في اتخاذ خطوات جادة نحو التوسع في استخدام الطاقة الشمسية، سواء في المباني الحكومية أو إنارة الشوارع والمباني المنزلية، تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بترشيد الطاقة وإيجاد بدائل جديدة للطاقة لسد العجز في الكهرباء،  وذلك بالتنسيق مع وحدة ترشيد الطاقة بمجلس الوزراء ووزارتي الكهرباء والإنتاج الحربي والمحافظات، إضافة إلى القطاع الخاص وكافة الجهات المعنية.


وأوضح "لبيب"، في بيان له، اليوم الاثنين، أنه تم تركيب وحدات طاقة شمسية في دواوين محافظات القاهرة والبحيرة وكفر الشيخ والمنوفية والبحر الأحمر وشمال سيناء، كما بدأت محافظة جنوب سيناء في استخدام الطاقة الشمسية، حيث تمت إنارة طريق السلام بطول 8 كم، بالإضافة إلي أربعة شوارع رئيسية بمدينة شرم الشيخ، كما تقوم حاليا محافظة سوهاج بإنارة 2088 قرية بالطاقة الشمسية.


وأشار إلى أن محافظة مطروح انتهت من إضاءة أعمدة الإنارة بمنفذ السلوم البري بالطاقة الشمسية، كما تم إنارة أكثر من قرية وتجمع صحراوي بالطاقة الشمسية، منها تجمع حافة الجلاس جنوب مدينة مرسى مطروح، كما تقوم محافظة أسيوط باستخدام الطاقة الشمسية في إنارة 4 قرى.


ولفت وزير التنمية المحلية، إلى قيام محافظة الاسكندرية أيضا بإنارة أول عمارة سكنية بالطاقة الشمسية بحي المنتزه، ضمن 12 عمارة سكنية يجري تأهيلها لذلك، علاوة على وضع حجر الأساس لإنشاء مصنع إنتاج لوحات الطاقة الشمسية بمدرسة محرم بك الفنية المتقدمة، إضافة إلي إنارة 10 مدارس بالطاقة الشمسية.


وأعلن البيان، أن محافظة الجيزة وقعت بروتوكول لتحويل إضاءة أعمدة الإنارة بشارع النيل للعمل بالطاقة الشمسية، كما بدأت محافظة الوادي الجديد في إنارة شوارع مركز ومدينة باريس.


وأشار "لبيب"، إلى أن استغلال الطاقة الشمسية في الإضاءة يعمل على توفير نحو من 30 إلى 40% من استخدامات الطاقة الكهربائية في الإضاءة ويسهم في خفض الدعم الموجه للطاقة بنسبة لا تقل على 15%.