التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 02:36 ص , بتوقيت القاهرة

شباب عمانيون يناقشون قضايا "التعمين" والعمالة الوافدة

"فرص العمل المناسبة".. قضية شغلت شباب عمانيون على موقع "تويتر"، حيث طالبوا الحكومة بالتوقف عن الاستعانة بالعمالة الوافدة، وتطبيق فكرة "التعمين"، أي إحلالهم في الوظائف العامة بعد تدريبهم.








التعمين.. المشكلة والحل


والتعمين مصطلح دارج في القاموس العامي العماني يعني تعمينها أي جعلها عمانية وصبغها بصبغة أهلها، مثل كلمة "تمصير"، نسبة إلى جمهورية مصر العربية، أما كلمة التعمين في قاموس الشباب العماني ربما كانت تحمل معانٍ أخر، فالبعض شنوا وصلات هجومية، ليست بجديدة، على "التعمين" مشبهين إياه بـ"الفنكوش".






وبالرغم من بعض الوصلات الهجومية الذي يشنها بعض الشباب العماني على مصطلح التعمين الذي تهدف السلطنة لتحقيقه، بحسب آراء أخرى، إلا أن هذا لم يمنع أخرون من المطالبة بالتعمين ولكن بناء على أسس ومعايير أهمها التدريب الذي يؤهل الشباب العماني للاضطلاع بمهام الوظائف محل الوافدين.










 


مطلوب فرمان من السلطان


الأمر لم يتوقف عند هذا الحد فقط بل قد عشرات المغردون العمانيون طلبات للسلطان قابوس للتدخل لحل هذه المشكلة بأمر أو "فرمان" سلطاني يأمر بتركيز الحكومة طاقتها على تحقيق هذا الهدف.








آخرون طالبوا السلطان بتشريعات وقوانين كتلك المنصوص عليها في بلدان عربية أخرى مجاورة لهم في الخليج العربي ذاته الذي تشكل عمان إحدى زواياه كالمواد في القانون القطري التي تنص على ضرورة تدريب وتأهيل صاحب العمل للعمالة القطرية.






 


فعلى الرغم من الشروط الحازمة في قانون القوى العاملة العماني إلا أنه لا يوجد بين بنوده المواد التي تنص على ضرورة وإلزام أصحاب العمل من الوافدين الأجانب تعليم العمانيين العاملين لديه أسس المهنة، بحسب نصوص القانون، كما توضح الصور التالية المأخوذة عن الموقع الرسمي لوزارة القوى العاملة.



التعمين بالتعليم


طالب بعض المستخدمين في تعليقاتهم، بأن يكون "تعمين" الوظائف مبنيا على أساس تعليم الشباب العماني المهن والوظائف التي لا يجيدها، حتى لا تكون "كارثة" في حالة التعمين دون أسس التعليم والتدريب السليم.