التوقيت الجمعة، 03 مايو 2024
التوقيت 12:49 م , بتوقيت القاهرة

عدوي من سوهاج: أدرجنا 7 ملايين مواطن ضمن برنامج الرعاية

قال وزير الصحة، الدكتور عادل عدوي: إن "هناك 23 مليون مواطن في محافظات مصر غير قادرين على تحمل نفقات علاجهم، ونحاول إدراجهم داخل برنامج الرعاية الصحية".


وأضاف الوزير، على هامش المؤتمر الصحفي، الذي عقده داخل معهد الأورام في محافظة سوهاج، اليوم الأحد، "أدرجنا 7 ملايين و200 ألف ضمن برنامج الرعاية، وهم من أصحاب المعاش الضماني الذين يتلقون الخدمة بالمجان".



وأكد عدوي، أن "عدد المستفيدين من تطبيق مشروع العلاج بالكروت الذكية في محافظة سوهاج يبلغ 70 ألف أسرة بإجمالي 385 ألف فرد"، مضيفًا أن "المشروع يكلف الحكومة 3.7 مليار جنيه، ويستفيد منه 7.2 مليون مواطن في 27 محافظة".


وأشار إلى أن "المشروع سيتم تعميمه على مستوى الجمهورية خلال 18 شهرًا تنتهي فى يونيو 2016"، موضحًا أن تنفيذه يأتي تطبيقًا للمادة 18 من الدستور لرعاية غير القادرين صحيًّا".



وأوضح وزير الصحة، أن "المرحلة الأولى من المشروع تستهدف 1.4 مليون أسرة، بما يعادل 7 ملايين نسمة في محافظات؛ أسوان، وسوهاج، وقنا، وأسيوط، بينما المرحلة الثانية سيتم تطبيقها في محافظات؛ السويس، والإسماعيلية، وبورسعيد، وشمال سيناء، وجنوب سيناء".


وتابع الوزير، أنه "يتم تقديم الخدمات الصحية للمنتفعين من تطبيق البرنامج بالمجان، سواء كانت هذه الخدمات خاصة بالرعاية الصحية الأساسية أو مستشفيات الإحالة للمستويين الثاني والثالث التخصصية، حيث تستخدم الكروت الذكية عند تلقي الخدمة بالتنسيق مع وزارة التضامن الاجتماعي".


واستكمل قائلًا: إنه "منذ إطلاق برنامج التغطية الصحية لغير القادرين "مشروع العلاج بالكروت الذكية" في أول يناير الماضي في محافظات؛ أسوان وسوهاج وقنا وأسيوط، تم توقيع الكشف الطبي على 4350 مواطنًا، وتحويل 435 منهم إلى المستشفيات لإجراء تدخلات جراحية وتحاليل وفحوصات".



وتفقد وزير الصحة، خلال زيارته للمحافظة، اليوم الأحد، برفقة محافظ سوهاج، الدكتور أيمن عبدالمنعم، ووكيل وزارة الصحة، الدكتور محمد عبدالعال، الوحدة الصحية في روافع القصير، التابعة لإدارة سوهاج الصحية، والتي تقدم خدمة صحية لـ10 آلاف أسرة من المستحقين لمعاش الضمان الاجتماعي.


ويأتي ذلك في الوقت الذي استمع الوزير فيه إلى مجموعة من المواطنين، الذين تواجدوا أثناء الزيارة، حيث قاموا بعرض مجموعة من مشكلاتهم والمعوقات التي تعوق تلقيهم للخدمة الصحية، ووجه الوزير وكيل وزارة الصحة بسوهاج بالتعامل الفوري مع كل المشكلات التي طرحها المواطنون، ورفع تقرير في موعد أقصاه 7 أيام، وقرر إدخال مستشفى المنشاة في منظومة خطة التطوير بمبلغ 60 مليون جنيه.



كما وجه وزير الصحة، أثناء افتتاحه المشروع في سوهاج، بعمل استطلاع رأي شهري لمتلقي الخدمة الصحية في محافظة سوهاج، في جميع أماكن تقديم الخدمة الصحية، على أن يتم عرضه مباشرة على وكيل الوزارة، وإرسال نسخة منه لمكتب المحافظ ومكتب وزير الصحة، كما شارك وزير الصحة في اجتماع مجلس جامعة سوهاج، برئاسة رئيس الجامعة، الدكتور نبيل نورالدين، وبحضور المحافظ.