التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 03:30 م , بتوقيت القاهرة

الهنيدي يستقبل وفد الحزب الديمقراطي الحر باليابان

استقبل وزير العدالة الانتقالية ومجلس النواب، إبراهيم الهنيدي، اليوم الأحد، بمكتبه، رئيس لجنة العلاقات الخارجية بالحزب الديمقراطي الحر باليابان، كينيا أكيبا، بحضور السفير الياباني بالقاهرة، لبحث سبل التعاون المشترك بين البلدين في العديد من المجالات، خاصة فى مجال التشريعات البرلمانية وحقوق الإنسان.


وبحسب بيان للوزارة، أوضح الهنيدي للوفد أنه بعد تعديل الدستور، ومصر تسير في طريق الديمقراطية الصحيح فنحن على مشارف انتخابات برلمانية هامة في تاريخ مصر، وهي آخر مرحلة من مراحل خارطة الطريق التي أقرها الشعب بعد ثورة 30 يونيو المجيدة.


وقال الهنيدي إن الحكومة بصدد الانتهاء من قوانين الانتخابات التي سيتم بموجبها إجراء الانتخابات البرلمانية واختيار النواب، مشددا على أن الحكومة تعمل بكل جهدها على الانتهاء من مرحلة الانتخابات البرلمانية في أسرع وقت، كل ذلك بالتوازي مع تجهيز البرلمان بقاعته ومبانيه وأفراده من ناحية التدريب والإعداد، خصوصا بعد أن توقف البرلمان لمدة 4 سنوات.


وأوضح أن كذل ذلك يحتاج لتدريب جميع العاملين لرفع مستوى كفاءتهم وتدريبهم على الأساليب الحديثة لإدارة الجلسات وخدمة النواب، وهو بالتالي ما يحتاج لإمداد البرلمان بأحدث الأجهزة التقنية، وهو ما وفرته الحكومة، حتى تساعد في تقديم أفضل خدمة لأعضاء البرلمان أثناء ممارسة عملهم سواء داخل قاعاته ولجانه أو خارجه.


ومن جانبه، أكد أكيبا أن اليابان تقدر دور الحكومة المصرية وتفهم مجهوداتها، وسوف يكون هناك نوعا من التعاون البرلماني بين مجلس النواب بعد انتخابه وبين نظيره الياباني بغرفتيه، وأثنى الوفد الياباني على المناقشات والحوارات التي تديرها الحكومة مع الأحزاب والقوى السياسية لمناقشة مشروعات القوانين التي تمس جميع فئات المجتمع، خاصة مشروعات قوانين الانتخابات.


وأكد المستشار الهنيدي للوفد أن اللجنة العليا للانتخابات هي وحدها صاحبة الحق في تحديد موعد الانتخابات، بعد انتهاء القوانين المنظمة للعملية الانتخابية، وذلك دون أي تدخل من أي جهة، وهو ما أثني عليه رئيس الوفد، بعد تفقده للقاعة الرئيسية للمجلس، وكذا متحف البرلمان.