التوقيت الجمعة، 03 مايو 2024
التوقيت 01:45 م , بتوقيت القاهرة

محافظة الجيزة تبدأ الحملة القومية لمحو أمية مليوني مواطن

أعلن محافظ الجيزة، خالد زكريا العادلي، اليوم الأحد، بدء الحملة القومية لمحو أمية مليوني مواطن بالمحافظة، وأن البرنامج الزمني للمشروع يستهدف محو أمية 500 ألف مواطن كل 6 أشهر، مشيرا إلى أن هذه النسبة تقترب من الخطة السنوية للدولة، والتي تستهدف محو أمية 750 ألف مواطن سنويا.


وقال المحافظ، خلال المؤتمر الذي عقده اليوم، بحضور رئيس جامعة القاهرة، جابر نصار، ونائب محافظ الجيزة، منال عوض، ونائب رئيس الجامعة لشؤون التعليم والطلاب، عز الدين أبوستيت، ونائب رئيس الجامعة لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، جمال عبدالناصر مدبولي، ومستشار محو الأمية، جاسر عواد، إنه من المقرر أن تجوب القافلة قرى ونجوع المحافظة للتوعية بمشروع محو الأمية والوصول إلى "جيزة بلا أمية" خلال عامين تقريبا، لافتا إلى وضع جميع إمكانيات المحافظة لنجاح المشروع القومي.


وأضاف العادلي أن الأمية تشمل أيضا الطلاب بالمدارس الذين ليس لديهم فكرة عن القراءة أو الكتابة، مشيرا إلى أنه إذا تم الاستمرار سنويا على مستوى مصر في محو عدد ضئيل من المواطنين، فإن ذلك يشبه من يأخذ قرضا ولا يستطيع سداده، مؤكدا أن مصر لن تنهض إلا بالعلم ومحو الأمية، وهذا يتطلب مشاركة كل المؤسسات والجهات الحكومية لنحاج المشروع.


وأشاد المحافظ بجهود الجمعيات الأهلية المشاركة في منظومة محو الأمية، داعيا إلى زيادة عدد الفصول لمحو أمية أعداد أكبر لتحقيق الهدف بالوصول إلى "جيزة بلا أمية" خلال أقصر وقت ممكن، مؤكدا التعاون والتنسيق بين جميع الجهات التنفيذية والوزارات المعنية ومنظمات المجتمع المدني لتحقيق نتائج أفضل.


من جانبها، قالت نائب المحافظ والمسؤولة عن ملف محو الأمية بالجيزة، منال عوض، إن المحافظة بدأت وبالتعاون مع الجمعيات الأهلية في حملات للتوعية وعقد لقاءات مع أهالي القرى بمواقعهم، حيث تم زيارة قرى مركزي الصف وأبو النمرس وترغيب الأهالي ممن يعانون من الأمية للانضمام لفصول محو الأمية.


وأكدت عوض أن المحافظة بصدد إعداد كتيب عن المجهودات التي تتم والحوافز التي يتم تقديمها لتشجيع الدارسين والمشاركين في المشروع، وتوزيع هذا الكتيب عليهم.


من جانبه، دعا رئيس جامعة القاهرة الطلاب إلى المشاركة في هذا المشروع الهام، مشيرا إلى أنه من سيقوم من الطلاب بمحو أمية 5 مواطنين، سيتم إعفائه من المصروفات، ومنحه مبلغ 200 جنيه عن كل فرد، وإعفائه من مصاريف الكتب، مضيفا أن هناك حزمة أيضا من الحوافز للموظفين، ومنها ربط الترقية ببند محو الأمية.