التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 12:44 م , بتوقيت القاهرة

أجندة الجامعات الأحد.. اجتماع طارئ و"نصار" يدهن رصيف القاهرة

تشهد جامعات القاهرة الكبرى، اليوم الأحد، في الأسبوع الثاني عشر من الفصل الدراسي الثاني للعام الجاري، عدة أحداث وفعاليات، يرصد "دوت مصر" أهمها وأبرزها، فقد أعلنت وزارة التعليم العالي، أنه من المقرر أن يعقد المجلس الأعلى للجامعات اجتماعا طارئا، اليوم الأحد، برئاسة الدكتور السيد أحمد عبدالخالق وزير التعليم العالي، وذلك بشأن الحكم الجديد لطلاب كلية طب أسنان جامعة دمنهور.

وكانت محكمة القضاء الإداري بالإسكندرية، الدائرة الأولى بالبحيرة، برئاسة المستشار الدكتور محمد عبدالوهاب خفاجي، نائب رئيس مجلس الدولة، قد أصدرت يوم الخميس الماضي، حكمًا ضد الدكتور السيد عبدالخالق، وزير التعليم العالي، ورؤساء 4 جامعات، لامتناعهم عن تنفيذ حكم قضائي صادر من ذات المحكمة بالتوزيع الجغرافي لطلاب كلية طب أسنان دمنهور.

وقضت المحكمة بتوزيع الطلاب على جامعات الإسكندرية وطنطا وكفر الشيخ والمنصورة، بحسب محال إقامتهم، وقالت المحكمة في حكمها، إن وزير التعليم العالي قدم كشوفًا على خلاف الحقيقة بتوزيع الطلاب وهميًا على الورق، وكشف زيفه رؤساء الجامعات الأربع برفضهم قبول الطلاب.

وفي جامعة القاهرة، ينظم طلاب الجامعة فعالية للخدمة العامة بساحة الحرم الجامعي، اليوم الأحد، وتتضمن دهان أرصفة الحرم الجامعي وبعض الأسوار ورسم علامات الطرق في الحرم الجامعي، وتقام الفاعلية لمدة يومًا واحدًا، ويشارك في الفعالية الدكتور جابر نصار، رئيس الجامعة، وعدد من أساتذة الجامعة والعاملين.

كما تنظم جامعة القاهرة قافلة ترويجية لنشاط محو الأمية بمشاركة طلاب الجامعة لمدة خمسة أيام في الفترة من الأحد المقبل إلى 30 إبريل الجاري، وستكون الجلسة الافتتاحية بمركز المؤتمرات بالجامعة بالمدينة الجامعية، وتأتي تنظيم القافلة في إطار إطلاق المشروع القومي "الجيزة بلا أمية" بمراكز وقرى الجيزة النائية.

ويحضر الافتتاح كل من الدكتور خالد زكريا العادلي، محافظ الجيزة، والدكتور جابر نصار، رئيس الجامعة، والدكتور جمال عبد الناصر، نائب رئيس الجامعة لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتور عز الدين أبو ستيت نائب رئيس الجامعة لشؤون التعليم والطلاب، والدكتور جابر عواد مستشار محافظ الجيزة لمحو الأمية، واللواء المهندس محمد عفيفى رئيس المجلس التنفيذى لمحو الأمية وتعليم الكبار، إضافة إلى حضور نخبة من أساتذة الجامعة وروادها.

وفي جامعة عين شمس، يعقد قسم اللغة الإنجليزية بالتعاون مع قطاعي الدراسات العليا والبحوث وشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ماراثون الألسن للشعر بعنوان "آخر الليل في مصر الجديدة" استمرارًا للدور الثقافي لكلية الألسن جامعة عين شمس، وذلك في العاشرة من صباح الأحد 26 إبريل الجاري بقاعة مؤتمرات الكلية.

وأضافت الدكتورة ليلى جلال رزق وكيلة الكلية لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، في بيان لها، أن الماراثون يستضيف الشاعر جمال بخيت لإلقاء بعض من قصائده كما سيلقي الطلاب والأساتذة بالكلية مجموعة من الأشعار باللغة العربية واللغات الأجنبية التي تُدرس بالكلية.

كما يحتفل قسم اللغة الألمانية بكلية الألسن بالجامعة بحصول الكلية على اعتماد الهيئة القومية لضمان جودة التعليم، وينظم القسم احتفالية بعنوان "يوم الوفاء" في الحادية عشر من صباح اليوم، بقاعة مؤتمرات الكلية، وذلك تحت رعاية الدكتورة منى فؤاد عميدة الكلية والدكتور طارق عبد الباري رئيس القسم، صرحت بذلك الدكتورة أماني كمال الأستاذة بالقسم.

وأضافت أن الاحتفالية تتضمن تكريم فريق الجودة وأعضاء هيئة التدريس بالقسم بالإضافة إلى الإداريين والطلاب المتفوقين في المجالات العلمية والإبداعية من مختلف أقسام الكلية.

وفي جامعة حلوان، تنظم إدارة النشاط الفني بالإدارة العامة لرعاية الشباب "مهرجان التمثيل المسرحي التاسع والثلاثين بين كليات الجامعة"، خلال الفترة من الأحد 26 أبريل الجاري وحتى الأربعاء 6 مايو المقبل، بمسرح مترو بول.

جاء ذلك برعاية رئيس جامعة حلوان الدكتور ياسر صقر، وريادة نائب رئيس الجامعة لشؤون التعليم والطلاب الدكتور سمير الدمرداش، ومدير عام الإدارة العامة لرعاية الشباب راشد عصام.

كما تنظم الإدارة العامة لرعاية الشباب بجامعة حلوان ندوة حوارية بعنوان: "التوعية المجتمعية بأهمية الحفاظ على التراث المصري"، بمدرج 8 أ بمقر الحرم الجامعي بعين حلوان.

وتأتي الندوة في إطار التعاون المشترك بين جامعة حلوان ووزارة الشباب وإدارة الجامعات والإدارة المركزية للبرامج الثقافية والتطوعية لتنفيذ اللقاءات الحوارية وتحت شعار "العودة للجذور".

وأضاف أن الندوة برعاية رئيس جامعة حلوان الدكتور ياسر صقر، وريادة نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب الدكتور سمير الدمرداش ومدير عام الإدارة العامة لرعاية الشباب راشد عصام، ويحاضر في الندوة مدير المتحف المصري، قطاع المتاحف بوزارة الآثار محمود الحلوجي، وأستاذة علم الاجتماع والصحة النفسية بكلية التربية بجامعة حلوان الدكتورة سلوى محمد عبد الباقي.