التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 07:46 م , بتوقيت القاهرة

تقرير| هاربات من "داعش": تعرضنا للاغتصاب عدة مرات

تمكنت بعض الفتيات من الهروب من قبضة تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام "داعش"، ليكشفن قيام التنظيم بعمليات اغتصاب واعتداءات جنسية ممنهجة بحق سيدات وفتيات إيزيديات في شمال العراق.

وبحسب تقرير منشور لمنظمة هيومان رايتس ووتش، أمس السبت، فإن  الفتيات الـ11 اللواتي أجرت معهن المنظمة المقابلات قد فررن بين سبتمبر 2014 ويناير 2015.

وقال نصفهن، وبينهن فتاتان في الثانية عشرة، إنهن تعرضن للاغتصاب الذي تعددت مراته في بعض الحالات، على أيدي عدد من مقاتلي داعش.

وقال جميعهن تقريباً إنهن قسرن على الزواج أو تم بيعهن، عدة مرات في بعض الحالات، أو وهبهن كـ"هدايا". كما شهدت السيدات والفتيات تعرض أسيرات أخريات للانتهاكات.

وبحسب التقرير فقد ظهر على جميع السيدات والفتيات اللواتي أجريت معهن المقابلات دلائل الكرب الانفعالي الحاد، وما زالت الكثيرات منهن منفصلات عن ذويهن أو عن عائلاتهن كلها في بعض الحالات.

وقالت عديدات إنهن حاولن الانتحار أثناء الأسر أو شهدن محاولات انتحار لتجنب الاغتصاب أو التزويج القسري أو تغيير الديانة قسرا. 

جدير بالذكر أن "داعش"، اعترف في مطبوعته "دابق"، بأن مقاتليه قدموا سيدات وفتيات إيزيديات مأسورات للمقاتلين كـ"سبايا حرب".

وقد سعت "داعش" إلى تبرير العنف الجنسي بزعم أن الإسلام يبيح ممارسة الجنس مع "الإماء" غير المسلمات، بمن فيهن الفتيات، فضلا عن ضربهن وبيعهن.